من نحن هيئة التحرير للاشهار إتصل بنا التغدية تويتر فايسبوك

 
آخر التحديثات



المزيـد من : في ضيافتنا مسؤول
بالفيديو "حميد أكرام" نائب رئيس جماعة ادويران اقليم شيشاوة يرد على تصريحات "أيت الحاج"
حوار مع "أيت الحاج" الرئيس السابق لجماعة ادويران اقليم شيشاوة
درك الشماعية يتمكن من اعتقال أخطر صانع متفجرات و"لمهاجري" في قفص الإتهام
المحامي و الحقوقي أبو زيد: الاحتفالية السنوية الخامسة لـ20 فبراير كانت باهتة في وقت تزايد فيه الاحتقان الاجتماعي بسبب استمرار الحكومة في إصدار القرارات اللاشعبية
الحكومة الجزائرية تصدر الأزمة والمغرب بلد الانفتاح
اميرة قصري : مهما بلغت شهرة الفنان بالخارج يجب ان يتبت ذاته في بلده الام
حوار مع المسرحي طارق بورحيم
حقوقي مغربي : حقوق الإنسان في «2013» تميزت بالانحسار والتراجع .
شيشاوة بريس تحاور الكاتب المحلي لحزب التقدم و الاشتراكية بالصويرة
حوار مع الطاهر ابو زيد حول الوضع الراهن
حوار : الأستاذ هشام الرافعي استاذ مادة التربية الاسلامية بثانوية المرابطين -بيوكرى
إتصال هاتفي مع الفنان عبد الرؤوف


أخبار من الأرشيف
سلفي يتضامن مع مثلي فاس 645 قراءة
رد قوي من مول الكاسكيطة على مظاهرة "ماتقيش صايتي " 607 قراءة
تزوجت وسخرت من صديقاتها فوصفتهن بالعوانس 1683 قراءة
عن الربيع المفزع والإعلام وصباحى 838 قراءة
هيئات بامنتانوت تقاطع اجتماعا حول مناقشة الملف الصحي 469 قراءة
 
حقوقي مغربي : حقوق الإنسان في «2013» تميزت بالانحسار والتراجع .


طاطا:رشيد أوسعيد

عرفت الساحة الحقوقية المغربية عدة أحداث أثرت بالسلب و الإيجاب على وضعية حقوق الإنسان بالمغرب. و لاستجلاء ذلك حاورنا الفاعل الحقوقي المغربي وعضو المكتب التنفيذي للمركز المغربي لحقوق الإنسان الأستاذ " الحسن بيان " لإلقاء مزيد من الضوء حول الموضوع و كذا معرفة تقييم المركز المغربي لحقوق الإنسان حول الوضعية الحقوقية المغربية .

ما هو الحدث الأبرز الذي ميز هذه السنة الحقوقية ؟
ما ميز هذه السنة التي نودعها في نظري حدثين هامين خلال شهدتهما الأسابيع القليلة الماضية وشدت أنظار الرأي العام الحقوقي أحدهما مفرح  , وهو تتويج المناضلة الحقوقية السيدة ” خديجة الرياضي “- الرئيسة السابقة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان – بالجائزة الدولية لحقوق الإنسان وبهذه المناسبة اغتنم الفرصة لأهنئها على هذا التتويج المستحق , وثانيهما محزن ولا راد لقضاء الله ألا وهو فقدان الساحة الدولية لرمز النضال والتحرر المناضل الحقوقي بامتياز رئيس دولة جنوب إفريقيا السابق   نيلسون منديلا  .

ما هو تقييمكم العام للوضع الحقوقي بالمغرب ؟
عموما الوضع الحقوقي في المغرب خلال السنة التي لا يفصلنا عن انقضائها سوى أيام قليلة ؛ تميز بالانحسار والتضييق الحقوقي العام على أكثر من مستوى، وبتسجيل العديد من التراجعات في مجالات مختلفة متعلقة بحقوق ألإنسان .


أليست هذه صورة سوداوية منكم عن المغرب، الذي يعترف له بقيامه بالعديد من المبادرات المتقدمة في مجال حقوق الانسان ؟ هل بنيتم هذا التقييم على معطيات و أرقام دقيقة تفند ذلك ؟  
لقد سعت الدولة المغربية منذ ما يزيد عن عشر سنوات مضت على تلميع صورتها الحقوقية لدى الداخل والخارج من خلال تأسيس لجنة الإنصاف والمصالحة والتي بقيت معظم توصيات في الرفوف دون أن تجد طريقها للتنفيذ , ومجموعة من المؤسسات الرسمية التي لا تحمل إلا شعار حقوق الإنسان من قبيل : المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان وغيرها .
 
 و رغم مصادقة المغرب على مجموعة من البروتوكولات والاتفاقيات الدولية التي تنص على احترام حقوق الإنسان إلا أن كل هذا ليس إلا مساحيق ما تلبث أن تندثر أمام الواقع الذي ينطق بخلاف ذلك  , "فالسلطات المغربية " مستمرة في انتهاك الحقوق المدنية الأساسية : حق التظاهر السلمي ؛ فلا صوت يعلو فوق صوت العصا الغليظة ، فجل التظاهرات السلمية والحركات الاجتماعية المطالبة بمطالب بسيطة تواجه بالقمع ولا أدل على ذلك على سبيل المثال قمع حركات المعطلين بكل تلاوينهم من حاملي الإجازات ( خريجو جامعات ،عاطلين ) إلى الأطر العليا بشكل شبه يومي بالرباط وكذا القمع الممنهج لإسكات صوت تنسيقية الأساتذة المجازين وحاملي الماستر المطالبين بحقهم في الترقية أسوة بزملائهم ممن سبقوهم .

 أضيف إلى ذلك التضييق على  الحق في إعلام حر ومستقل، ولقد تابع الجميع العقوبة السالبة للحرية في حق الإعلامي المشهور مدير موقع لكم علي أنوزلا قبل أن يفرج عنه وتقديمه للمحاكمة  , كما لم يسلم فنانون مغاربة من حقهم في ولوج الإعلام العمومي والتواصل مع محبيهم كما هو الشأن للفنان رشيد غلام والفنان أحمد السنوسي “بزيز ” الذين يِؤدون ضريبة مواقفهم السياسية  ، أما عن الحق في ممارسة العمل الجمعوي بكل حرية ودون وصاية فما زالت الدولة تتعامل بانتقائية بخصوص الترخيص بتشكيل إطارات جمعوية ومنع أخرى كما حصل مؤخرا في مجموعة من المدن الجنوبية من أبرزها سيدي افني ـ أسا ـ وطاطا ؛ لكون المؤسسين أعضاء في جماعة العدل والإحسان ( حركة إسلامية معارضة ) أو بمكتبها عضو من أعضاء هذه الأخيرة  . زد على ذلك استمرار تشميع بيوت أعضائها بما فيها أمينها العام. و أيضا استمرار التضييق على الحريات النقابية والحق في التجمع والتنظيم خاصة منظمة الإتحاد الوطني لطلبة المغرب ، الذي تعرض ملتقاه الوطني 13 للمنع والإتلاف خلال هذه السنة بمدينة القنيطرة، ولم يسلم العمال والمأجورين أيضا من التضييق ؛ فنذكر على سبيل المثال ما حدث مؤخرا بالحي الصناعي بأيت ملول من قمع ومطاردة للمعتصمات والمعتصمين ، ينضاف إلى هذا الغيظ  من الفيض استمرار الإعتقال التعسفي في حق مناضلي الحركة الطلابية والحركات الإحتجاجية وعلى رأسها مناضلي حركة المعطلين وحركة 20 فبراير...
 
 ما خلاصة قولكم ؟
 
الوضع الحقوقي في بلادنا يراوح مكانه، إن لم نقل في تراجع رغم منح المغرب مقعدا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ؛ و التقدم في مجال حقوق الإنسان ببلادنا يحتاج إلى إرادة سياسية جريئة و شجاعة دون الاكتفاء بالشعارات البراقة لإيهام الداخل و الخارج بأوضاع يكذبها واقعنا المرير.

 

خباركم


التاريخ : 25/12/2013 | الساعـة : 23:21 | عدد التعليقات : 0




إضــافة التعليـقات - اضغــط هنــا للكتـابة بالعربــية


 
 

قناة شيشاوة

تجار الازدهار يحتجون امام القصر البلدي بمراكش اليوم الخميس
 
احتجاج ممثل شركة كراء مكان وقوف الدراجات والسيارات "الباركينغ " بمراكش
 
مراد فلاح : عموتة كان يصف لاعبي الوداد بعد كل خسارة بـ”الشواذ”
 
هذف اشبال امنتانوت ضد نجم تامنصورت بصوت المعلق بوالصغرى
 
عاملات وعمال مقهى الطنجية بمراكش يطالبون بتسوية وضعيتهم الادارية
 
المجازين المعطلين بسيدي المختار اقليم شيشاوة يحتجون الان امام مقر القيادة
 
صراع حول الأرض بجماعة حربيل ضواحي مراكش بحضور القوات العمومية
 
مواطن يفضح وكالة تحويل الاموال بشيشاوة
 
فيديو:من مقابلة نجم تامنصورت ضد اتحاد سيدي الزوين
 
حوار مع نجيب اجدير رئيس جماعة لمنابهة ضواحي مراكش
 
احراق مسجد بدوار تالبورت سيدي غانم ضواحي شيشاوة
 
احياء ذكرى وفاة الراحل الحسن الثاني ليلة أمس الخميس بسيدي المختار اقليم شيشاوة
 
ثقافة وفن;

"شيشاوة بريس" تغطي فعاليات مهرجان الحوز للثقافة و التنمية و التربية
 
انطلاق مهرجان فوكس للفن العربي الدوره الاولي وتكريم اكثرمن ثلاثين فنان في كوكبه من المع نجوم الفن
 
"مهرجان مكناس" في دورته الأولى احتفالا بمرور عشرين سنة على ترتيب مكناس تراثا عالميا