من نحن هيئة التحرير للاشهار إتصل بنا التغدية تويتر فايسبوك

 
آخر التحديثات



المزيـد من : في الواجهة 2
ابتدائية مراكش تدين مشرمل خطيبته في عيد الفطر بسنتين سجنا نافذا
بالصور انطلاق فعاليات مهرجان احمر بجماعة اهديل اقليم شيشاوة
الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة يدشن موسمه النضالي بوقفات
دورة باردة بشيشاوة لغرفة الصناعة التقليدية
عامل إقليم شيشاوة يترأس إحياء ليلة القدر المباركة بمسجد النصر
الاستغلال السيء للفضاءات الخضراء بشيشاوة متى يتدخل المسئولين ؟؟
نشرة خاصة: موجة حر ابتداء من يوم الجمعة في هذه المدن
مدرسة بسيدي المختار اقليم شيشاوة تتعرض لهجوم ليلي من طرف مجهولين
مراكش : اذاعة مراكش في حوار شيق مع مؤسس مجموعة لرصاد الأستاذ عبد المجيد الحراب
كرات ثلجية تتساقط من السماء بجماعة اوريكة
التسجيل وإعادة التسجيل بالمؤسسات التعليمية بالإقليم برسم الموسم الدراسي 2017/2018
الخدمةالالكتروني "منحتي" للحصول على منحة التعليم العالي للدخول الجامعي 2017-2018


أخبار من الأرشيف
رسالة من مواطن الى محمد السادس 780 قراءة
عملية خطيرة سرقة سيدة بـ دراجة نارية 719 قراءة
الهتافات والزغاريد بفوز لحسن الغازي والمتحالفين معه بأيت هادي اقليم شيشاوة 1275 قراءة
مباراة لتوظيف مهندسي الدولة من الدرجة الأولى 956 قراءة
شيشاوة:اعتقال شخص اعترض سبيل فتاة قاصر وحاول اغتصابها بجماعة انفيفة 914 قراءة
 
الغاز المكتشف في سيدي المختار مضايراش فالعالم كلو


صياد لبلا

ها البترول، ها الغاز، ها بوطزطاز حتى هو..

وبوطزطاز هو الذي تم اكتشاف حقوله هذه الأيام في رؤوس المغاربة، الذين حاروا هل عليهم أن يصدقوا الشركات التي اكتشفت الغاز، أم الحكومة التي أصابها الكز والكزاز، فلم تقو على قول شيء تجيب به عن السؤال الذي يطرحه المواطنون:"ها الغاز، ولكن ها العار واش بصح؟".

وفي الواقع، فإن كميات بوطزطاز التي سيتم اكتشافها في رؤوس المغاربة مرشحة للارتفاع مستقبلا، خاصة مع حكاية اللعنة التي سبق أن جربوها مع البترول ومشتقاته عندما تم الاعلان ذات يوم عن اكتشاف النفط في منطقة "تالسينت" نواحي فكيك، فظن الجميع أنهم سيصبحون بين عشية وضحاها "فوق فكيك"، قبل أن يكتشفوا في النهاية أن الحكاية كلها مجرد "تالسينت" حقيقية، أي نسبة إلى اللسان اللي ما فيه عظم، ولذلك فإن رؤوس مغاربة اليوم غير مستعدة للتخلص من بوطزطاز خوفا من أن تتحول حكاية الغاز المكتشف بجماعة "مجي" بنواحي الصويرة هي الأخرى إلى حكاية "لاغاز، لامجي بكري".

ووفق مصادرنا، التي ليست إسمية وليست فعلية، وبالتالي لامحل لها من الاعراب، فقد تم أيضا اكتشاف كمية أخرى من بوطزطاز في رأس وزير الطاقة والمعادن "خالي عمارة"، الذي وجد نفسه لاطاقة له على إثبات شيء، خوفا من أن يحصل معه مثل ما حصل مع سلفه، بطل كذبة تالسينت الشهيرة، يوسف الطاهري، عندما مات بعد مدة قصيرة عن الواقعة، وقد حاولنا ربط الاتصال بالوزير عبد القادر اعمارة للاستفسار عن نوعية بوطزطازه، إلا أن سكرتيرته أبلغتنا أنه مشغول هذه الأيام بالبحث عن عتروس أسود لذبحه أمام الوزارة قبل مباشرة ملف الاكتشافات البترولية والغازية بالمغرب.

في اتصال مع جريدةشيشاوة بريس، أكد عبد المجيد المعتمد رئيس جماعة مجي، اكتشاف 30 في المائة من احتياطي الغاز المتوقع من طرف شركة التنقيب عن البترول التي بدأت أشغالها منذ فترة، حيث وصل مستوى الحفر إلى 1800 متر مما يعني بأنه لم يتبق أمام الشركة سوى 900 متر للوصول إلى مجمل مخزون الغاز الطبيعي بالمنطقة.
رئيس جماعة مجي، التي يسيرها حزب الاتحاد الاشتراكي، أكد أن صفارات الإنذار تنطلق بشكل متكرر كلما كان هنالك انبعاث للغاز، حيث يتم إخطار العاملين لأجل الابتعاد عن مكان الاشغال في انتظار تلاشي الانبعاثات السامة.
 وكانت جريدة الصباح ليوم 11 شتنبر 2011، تقريرا في الموضوع، أكدت فيه أن الشركة البريطانية "لونغريتش للتنقيب عن البترول والغاز بالمغرب" رفعت حصتها في المساحات المخصصة للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي إلى خمسين في المائة من مساحة إجمالية تصل إلى 600 كيلومتر مربع بمنطقة سيدي المختار الواقعة في حوض الصويرة. وتأتي هذه الخطوة في أعقاب حصول الشركة على تراخيص جديدة للتنقيب عن المواد الطاقية بالمغرب. ورصدت الشركة البريطانية، في يونيو الماضي، 10.1 ملايين دولار كندي لتعزيز برنامج العمل الذي تعتمده حاليا، وكذلك لدعم حصولها على التراخيص الجديدة. وقال رئيس مجلس إدارة الشركة والرئيس التنفيذي، بريان بينيتز، في تصريحات نقلتها صحيفة "ذو جورزي إيفنينغ بوست" في عددها لأول أمس (الاثنين)، "نحن مسرورون بالحصول على خمسين في المائة من المساحة المرخص بالتنقيب فيها بسيدي المختار"، واستطرد يقول "هذه التراخيص واعدة جدا والحصول عليها يمثل تحولا كبيرا بالنسبة إلينا". وباستحواذها على مناطق سيدي المختار الشمالية والجنوبية والغربية، صارت الشركة البريطانية تستحوذ على 15 في المائة من المناطق التي يجري استكشافها اليوم بالمغرب. وقالت إدارة الشركة إنه باستحواذها على المساحات المذكورة تكون راكمت مجموعة مشاريع أكثر توازنا تعد بانتاج مهم في المدى القريب، فضلا عن إتاحتها الفرصة لإنجاز استكشافات أوسع.
وأضافت الجريدة، أن الشركة أعلنت في 26 ماي الماضي عن عقد اتفاق مع الشركة المغربية للتنقيب عن البترول بغرض الاستحواذ على 50 في المائة من تراخيص التنقيب بمنطقة سيدي المختار بحوض مدينة الصويرة.
من جهة أخرى، تظهر إحصائيات صادرة عن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أن التراخيص الممنوحة بمنطقة سيدي المختار مكنت من إنتاج 30.5 مليار قدم مكعب من الغاز (القدم يعادل 30.48 سنتيمترا). ويقدر خبراء في البترول والغاز احتياطي الغاز في هذه المنطقة ب 776 مليار قدم مكعب كسقف أعلى و112 مليار قدم مكعب كسقف أدنى.وترى الشركة البريطانية وجود بنية تحتية، عبارة عن أنابيب لنقل الفوسفاط، ستمكن من نقل أيسر لمستخرجات حقول الغاز.

press3665@gmail.com


التاريخ : 12/12/2013 | الساعـة : 0:56 | عدد التعليقات : 2



تعليقــات الزوار :
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي شيشاوة بريس

12/12/2013 - صافية بنت الشاطئ ~طنجة~المغرب

مقال جيد وجميـــل وجريئ

خالي عمارة ......لا دراية له بمجال النفط....نعم يمكن أن تكون له دراية بالعلوم النفطية النظرية.....لكن ميدانيا .لا و1000 لا........
خالتي بنخضرا .....نفس الشيئ

وكما أوجهكم إلى " أسبوعية الأيام" التي خرجت إلى السوق هذا اليوم الخميس 12 ديسمبر 2013 , وغلافها يتكلم عن البترول , وقد يوجد ضمن الحوار خبيرا مغربيا ...وقضية " سيدي المختار وصفارات الإنذار" الغريبة في قلب أجوبة الخبير النفطي...وكما الدركي المثير للجدل السيد" عمر بوزلماط", والذي أعلن عبر ذات الجريدة ولأول مرة " رفع السرية عن اكتشافه لحقل عملاق يمتد من قبالة أزمور اتجاه اسفي , ذات مساحة 1000 كلم2 ...لذا أفيد الجريدة بذات الخبر الفريد..وهو حقل توأم للحقل الأطلسي العملاق ذات مساحة 7000 كلم2

تسلمون
وإلى اللقاء


12/12/2013 - weld tighsrit

صحيح كشعب اصابنا بوطزطاز نسبة الى البوطاغاز وأيضا اصابنا بوترتار نسبة الى البترول ، لكن المشكل في عريبان ديال الخليج فيهم من الحسد ما يشعل نفطهم الذي ينهبونه من شعوبهم ،لذلك تجدهم يذكرون البولزبال والخرائر كلما خطى المغرب خطوة واحدة في المجال الاقتصادي والاستثمار ،الم تسمعونهم يقولون الاستقرار النسبي في المغرب،بل هو الاستقرار الكلي وبدون نفط ولاغاز اما اذا اكتشفنا الذهب الاسود فسوف يكون الحل الوحيد مع الخليجيين هو الفيزا لدخول بلد اسيادهم المغرب .



إضــافة التعليـقات - اضغــط هنــا للكتـابة بالعربــية


 
 

قناة شيشاوة

عامل شيشاوة يسلم الجائزة للفريق الفائز بدوري حسنية امنتانوت
 
بالفيديو :هكذا احتفلت جمعية حسنية امنتانوت للرياضة بحضور عامل الاقليم
 
شاهد | قصة عبد الفتاح من مهندس دولة الى مشرد ...
 
تصريح مدير مجموعة مدرسية خلال حفل توزيع الجوائز على التلاميذ بمهرجان اهديل شيشاوة
 
تصريح "هلال الدبالي" رئيس جمعية مهرجان احمر بجماعة اهديل اقليم شيشاوة
 
خطير ..جلسة للشذوذ الجنسي تنتهي بتشرميل سائح اجنبي داخل شقته بالصويرة
 
اعادة تمثيل جريمة قتل اجنبي وتقطيع جثته بمراكش
 
المهاجري: وزارة الثقافة غائبة عن إقليم شيشاوة منذ 27 سنة
 
مئات الآلاف تجتاح شوارع الرباط من أجل الريف
 
البث المباشر لمباراة الكاميرون - المغرب
 
نبيلة منيب تكشف معطيات صادمة و خطيرة و تهاجم النظام المغربي بسبب الريف !!!
 
صدامات في شوارع الحسيمة
 
ثقافة وفن;

"شيشاوة بريس" تغطي فعاليات مهرجان الحوز للثقافة و التنمية و التربية
 
انطلاق مهرجان فوكس للفن العربي الدوره الاولي وتكريم اكثرمن ثلاثين فنان في كوكبه من المع نجوم الفن
 
"مهرجان مكناس" في دورته الأولى احتفالا بمرور عشرين سنة على ترتيب مكناس تراثا عالميا