من نحن هيئة التحرير للاشهار إتصل بنا التغدية تويتر فايسبوك

 
آخر التحديثات



المزيـد من : واجهة شيشاوة بريس
ابن المقتول بجماعة دار الجماع اقليم الحوز يحكي قصة رعب يعيشها رفقة عائلته
ثلاث نقابات تعليمية مناضلة تحتج أمام مديرية التعليم بشيشاوة
رونار: ارتباك واكب اعتزال بنعطية .. وزياش يمكن استدعاؤه مستقبلا
رصيف الصحافة: اختراق موكب الملك يجرّ مسؤولين أمنيّين إلى تحقيق
قربالة بدورة غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمراكش والشاب "أكطيون" ابن شيشاوة يخلق الحدث
طاطا : جماعة تسينت استياء عارم لدى الساكنة بسبب تواصل ضعف صبيب الانترنت وشبكة الهاتف لدى اتصالات المغرب
تأجيل قضية " موقس" رئيس جماعة سيدي بوزيد اقليم شيشاوة ومن معه الى هذا التاريخ
عاجل بالصورة...وقفة احتجاجية أمام مقر محكمة الإستئناف بمراكش
اجتماع بمقر عمالة شيشاوة حول خروقات تبليط حي الإنارة
الحبس لموظف باع لسجين فرنسي الوهم يتعلق بعفو ملكي
الاستماع إلى 26 شاهد في ملف " موقس" ومن معه المتهمين بالاختلاس يوم غد الخميس
“الأصالة والمعاصرة” يجدد معارضته لحكومة العدالة والتنمية


أخبار من الأرشيف
إلــــــــــى حضرة صاحب الجلالة والمهابة أمير المؤمنين الملك محمد السادس نصره الله وأعز الله أمره 2558 قراءة
متولي يحضر حفل الأمير مولاي الحسن 1361 قراءة
مراكش:سيارات جماعية تابعة لمجلس مقاطعة المنارة خارج المراقبة 1974 قراءة
عاجل:وفاة بائع متجول ساعات بعد إعتقاله من طرف رجال الأمن بالقصر الكبير و وقفة إحتجاجية بالمستشفى تندد بالجريمة… 500 قراءة
افتتاح نفق عبد الرحيم بوعبيدبالدارالبيضاء 793 قراءة
 
من يقف وراء قتل السائح المغربي محمد العابد بروما؟


شيشاوة بريس

إنها الحادثة التي زرعت الرعب في نفوس كل المسافرين بمحطة تيرميني بروما وأقلقت الجالية المغربية المتواجدة بإيطاليا،مفرقة هذا البلد بين حزين وشامت ومؤيد ومعارض،إذ أقدم شاب إيطالي في الرابعة والعشرين من العمر على الهجوم والاعتداء الجسدي على سبعيني مغربي في ساعة مبكرة من فجر يوم أمس الأربعاء 14 غشت.

وهذه تفاصيل هذه الحادثة الأليمة:

جاء في مصدر إعلاني موثوق به على أن شرطة السكك الحديدية لمحطة تيرميني بروما ألقت القبض صبيحة فجر يوم الأربعاء 14 غشت على مواطن إيطالي من مواليد سنة 1989، بتهمة القتل العمد للسائح المغربي محمد العابد الذي يقطن مدينة فاس حاليا ومن مواليد تازة بدوار أصدور لسنة 1943. حينما كان هذا المسافر واقفا أمام سبورة الرحلات  يسأل أحد المسافرين عن توقيت القطار،ليهاجمه وينهال عليه بوابل من اللكم والركل والشتم ولم يرحمه حتى وهو ملقى على الأرض يلفظ أنفاسه الأخيرة ،حتى انتهى من ارتكاب جريمته الوحشية بدم بارد دون خوف أو تردد وبدون أي دافع أو أذنى سبب.

وتمر الأمور في صمت ورعب مخيف لا حركة ولا سكون ولا تدخل من قريب أو من بعيد حتى يقدم المجرم على الفرار، تاركا الشيخ غارقا في دمائه دون أن يدري ما أصابه ومن هاجمه ولما حدث له كل ذلك داخل تلك المحطة الهادئة في تلك الساعة بالذات،والتي تعج عادة بالآلاف المؤلفة من جميع الأجناس والأعراق في واضحة النهار وفي ساعات أولى من كل ليلة.في حين لم يقدم أو يحاول أحد من المسافرين المتواجدين بعين المكان من التدخل لإغاثة هذا المظلوم من بين أرجل هذا الثور الهائج، حتى تيقن أن ضحيته لا تبدي أي حركة ولا تنطق بأذنى عبارة ماعدا صوت خفيف للأنين ينطلق من حين إلى حين.

ليطلق فيما بعد ساقيه لريح تلك الساعة الباردة من ساعات الفجر وهو يحاول الابتعاد عن مسرحية العملية إلى أن حاصره أفراد شرطة محطة القطار وألقوا عليه القبض بسهولة ليزف به في السجن،وينتهي المطاف بنقل الضحية على وجه السرعة إلى قسم المستعجلات ببولي كلينيك أومبيرطو الأول من أجل إسعافه وإجراء عملية جراحية له بالرأس قتل مباشرة بعدها بقليل.

يتحدث مصدر الدبلوماسية المغربية بإيطاليا على أن هذا المواطن المغربي جاء لزيارة قبر والده والترحم على جثمانه الطاهر، الذي تحتضنه التربة الايطالية منذ الحرب العالمية تخليدا وتقديسا لأرواح المغاربة الأبطال، الذين سقطوا في ميدان العز والشرف من أجل تحرير إيطاليا من براثين الفاشية والنازية .
كما أعلن مصدر الشرطة في تحقيقاته الأولية أن للمهاجم عدة سوابق عدلية من بينها الاعتداء الجنسي الجماعي،حجز واختطاف الأشخاص،والضرب والجرح والتخريب ،ولي ثقة كبيرة في نزاهة واستقلال القضاء وسير العدالة الإيطالية للوقوف على مجريات وحيثيات هذه القضية. 

السؤال المحيّر هنا: لماذا اختار ذلك العدواني هذا الشخص البريء بالضبط والذي لا دخل له في تصفية حسابات ولا تجارة مخدرات ولا مشكل هجرة سرية ولا مشكل أوراق؟

وأستبعد أن يكون هناك سبب آخر لهذه الجريمة لأن الاعتداء لم يكن من أجل السرقة أو مشادة كلامية أو ما شابه ذلك ،ولكن يبدو أنه من أجل الانتقام، والانتقام من أجل ماذا؟

وتتحدث الصحف على أن المجرم تغيّب عن مسكنه الذي يعيش فيه مع أسرته بأفيلينو  وكان يخضع للمراقبة الطبية،وأعتقد أنه ليس هناك عاقل متفهم متابع للأحداث يؤمن بالبحث والتحليل سيصدق هذه الحكاية ويقتنع بهذا السرد الثقيل والتبرير الهزيل،وأنا شخصيا لا أصدق مزاعم رجال قسم شرطة السكك الحديدية التابعة لجهة اللاتسيو التي تتحدث على أنه مريض نفسانيا ولو كانت صادقة،بل أشك في حكاية مرضه وإن كان ولا بد فهو فعلا مريض، ربما بمرض العنصرية والكراهية والعدوانية ومن الممكن أن يكون من القوة الجديدة التابعة للنازية والفاشية.وربما كانت زيارة قبر بطل مات ضد هذه الحركتين محركا لهذا الهجوم، وهذا في تقديري السبب الأنجع في تحليل ضرب شاب يافع لشيخ حتى يلفظ أنفاسه بدون سبب معين ومن يكون هذا الشيخ؟ أليس هو ابن من حرر إيطاليا في يوم من الأيام،يوم استدار سواد الشعب بظهره عن ملك إيطاليا ليختار الفاشية والتبعية للنازية؟

كما أعلن نائب رئيس مقاطعة روما السيد لويدجي نييري من جهة أخرى عن أسفه لهذا الحدث المفجع قائلا: لقد اهتززنا وتألمنا للحادثة الخطيرة المفجعة التي وقعت اليوم بمحطة تيرميني حيث ألقى رجل حتفه بعد تعرضه لاعتداء وحشي من أحد الشبان الإيطاليين.

وأضاف في كلمته القصيرة: نحن نتابع بتدقيق خلال هذه الساعات مجرى تطور التحقيقات في هذه القضية ،كما أود أن أعبر في هذه الأثناء على تعازي وتعاطف إدارة المقاطعة مع عائلة الضحية.

هذا وجاء في خبر منفصل، أن سفارة المملكة المغربية بروما والقنصلية التابعة لها تطلب من كل من يعرف شيئا عن هذا الشخص أو يعرف عائلته أو من يقرب إليه بالمغرب أن يتصل بأحد هذين الجهتين المختصتين في هذه القضية.

ولم يبق لنا في الختام غير التضرع الى الله العلي القدير أن يشمل الفقيد بواسع مغفرته ورضوانه وأن يسدل شآبيب رحمته على روحه ويسكنه فسيح جنانه، وأن يلهم افراد عائلته جميل الصبر والسلوان،اللهم آمين يا رب العالمين وصلى الله على الحبيب أشرف الأنبياء والمرسلين وإن لله وإن إليه راجعون .


التاريخ : 18/8/2013 | الساعـة : 16:31 | عدد التعليقات : 0




إضــافة التعليـقات - اضغــط هنــا للكتـابة بالعربــية


 
 

قناة شيشاوة

جماعة تسلطانت والتهميش
 
"أكطيون" أمين مال غرفة التجارة والصناعة والخدمات مراكش يوضح ويرفع دعوى قضائية ضد الرئيس
 
شيشاوة...كلمة رئيسة جمعية ببسمة بمناسبة عيد الأم
 
وقفة احتجاجية ضد تردي وضعية الصحة أمام مستشفى شيشاوة
 
مداخلة " "ابراهيم مومن "" خلال ندوة صحفية يوم أمس بشيشاوة حول الصحة
 
مداخلة "كبور التويجر" خلال ندوة صحفية يوم أمس بشيشاوة حول تشخيص الصحة
 
كلمة عامل شيشاوة خلال لقاء تنمية الاقليم
 
كلمة جبير نائب رئيس بلدية شيشاوة خلال لقاء أمس حول تقديم برنامج تنمية الاقليم
 
كلمة رئيس جماعة سيدي المختار خلال لقاء أمس حول تقديم برنامج تنمية الاقليم
 
كلمة رئيس جماعة لالة اعزيزة خلال لقاء أمس حول تقديم برنامج تنمية الاقليم
 
إستمرار المعتصم النسائي أمام ولاية جهة كليميم وادنون
 
بالدموع .. مراد المتوكل يقدم آخر نشرة له في القناة الثانية بعد مسار 26 سنة (فيديو)‎
 
ثقافة وفن;

انطلاق مهرجان فوكس للفن العربي الدوره الاولي وتكريم اكثرمن ثلاثين فنان في كوكبه من المع نجوم الفن
 
"مهرجان مكناس" في دورته الأولى احتفالا بمرور عشرين سنة على ترتيب مكناس تراثا عالميا
 
فيديو- سعد رمضان يكرم الشاب عقيل وجمهور المغرب العربي تقديرا منه لشعب المغرب العربي ولفنّه الاصيل