من نحن هيئة التحرير للاشهار إتصل بنا التغدية تويتر فايسبوك

 
آخر التحديثات



المزيـد من : واجهة شيشاوة بريس
بنكيران يغادر اجتماع لجنة استوزار البجيدي ....
هذه لائحة وزراء حكومة العثماني
سائق سيارة أجرة يتعرض للتعنيف والسرقة بمراكش
حزب الأصالة والمعاصرة يختار التموقع في المعارضة
المغرب يفوز على بوركينافاصو
رونار: “أهنئ الياميق ..وراضٍ عن اللاعبين”
قائد بمراكش يرفض استلام ملف جمعية حقوقية
لماذا تغيب " سعيد لمهاجري" و " حاتم عمارة" و" حافض فايز " عن دورة غرفة التجارة والصناعة والخدمات
تقرير أمريكي يطالب إسبانيا بإرجاع سبتة ومليلية للمغرب
مجموعة من المعطلين يعتصمون داخل حافلة نقل عمال ووفد وزاري يحل لتفاوض بالعيون ...
ابن المقتول بجماعة دار الجماع اقليم الحوز يحكي قصة رعب يعيشها رفقة عائلته
ثلاث نقابات تعليمية مناضلة تحتج أمام مديرية التعليم بشيشاوة


أخبار من الأرشيف
غضبة ملكية قد تطير رؤوسا كبيرة في قيادات الحرس الملكي بعد حادث سير يوم البيعة 1169 قراءة
اختراق موقع جريدة "الوفد" المصرية واتهام الـبيجيدي بالاختراق ‎ 918 قراءة
بعد حادث الحرم المكي المميت، لا يوجد ضحايا مغاربة حتى الآن 722 قراءة
عاجل وخطير:عامل شيشاوة يصدر قرارات هدم انتقامية قد تحول سيدي المختار الى بلدة متدمرة 1242 قراءة
سكان مقاطعة المنارة بمراكش يطالبون بعودة احمد lمحفوظ رئيسا لهم امام ما اصبحوا يعانونه من اهمال و انعدام الخدمات الاسياسية 815 قراءة
 
باحث اقتصادي: أسباب البطالة تعود الى وجود حكومة جاهلة


مراسلة حفيظ القادوري- الرباط

تقرير حول ندوة:

"نضالات التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة2011 في ظل المشروعية النضالية والشرعية القانونية"

   نظم التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة2011 ندوة فكرية بالمركب الثقافي المهدي بن بركة في الرباط تحت عنوان "نضالات التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة2011 بين المشروعية النضالية والشرعية القانونية" وذلك في إطار الأشكال النضالية  الإشعاعية جنبا الى جنب مع النضالات الميدانية التي يخوضها التنسيق الميداني2011 لأكثر من عامين بشوارع العاصمة الرباط ومدن أخرى. وقد عرفت الندوة حضور ومشاركة مجموعة من الهيئات المدنية والسياسية وشخصيات حقوقية ونقابية وفعاليات من المجتمع المدني ومنابر إعلامية وممثلين عن تنسيقيات المعطلين المناضلين بشوارع الرباط.

وافتتح النشاط الفكري بكلمات لهيأة إنصاف الشهيد عبد الوهاب زيدون والمصاب محمود الهواس والهيأة الوطنية لدعم نضالات ومطالب الأطر العليا المعطلة وهيأة الدفاع عن معتقلي الأطر المعطلة. بالإضافة الى كلمة للكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل وقد عبر المتدخلون عن تضامنهم ومساندتهم لنضالات الأطر المعطلة الى حين انتزاع مطالبهم العادلة والمشروعة.

وقد تخللت الندوة كذلك محاضرة للمهدي الحلو أستاذ التعليم العالي بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي في موضوع" الكفاءات العليا ودورها في التنمية" قدم خلالها تحليلا مفصلا للواقع الاقتصادي المغربي وعلاقته بمشكل البطالة وأشار الى أن معدل البطالة يصل الى نحو20 بالمائة عكس إحصائيات مندوبية التخطيط التي تتحدث عن نحو10 بالمائة أما عطالة الكفاءات العليا فإنها تتجاوز32 بالمائة كما سجل الأستاذ المحاضر حصول تراجع للمغرب في سلم التنمية البشرية مقارنة بعدد من الدول وعزا ذلك الى غياب الرؤية الاقتصادية والتدبيرية وطبيعة الاقتصاد الريعي التابع للخارج.كما انتقد عدم وفاء الحكومة بالالتزامات الاجتماعية وغيرها ولاسيما تفعيل مقتضيات المرسوم الوزاري الاستثنائي رقم2-11-100 القاضي بتوظيف الأطر العليا المعطلة الحاصلة على الشهادات العليا قبل متم31 دجنبر2011 وانتقد كذلك اعتماد المقاربة الأمنية كبديل للحوار والتفاوض في إيجاد حلول لأزمة البطالة وكذا الزيادات اللامعقولة في الأسعار وتخفيض معدل الأجور وارتفاع معدل الضريبة عن الدخل بمقابل استمرار التهرب الضريبي وإعفاء كبار المسؤولين من الضرائب خاصة في القطاع الفلاحي الأمر الذي أنتج أزمة سياسية من داخل البلد انعكست سلبا على فئات واسعة من الشعب المغربي. وفي ختام مداخلته دعا الى سلك درب النضال كخيار لانتزاع المطالب وحث كافة القوى الحية والديمقراطية على تحمل كامل مسؤولياتها في مناصرة مطالب الشعب عموما والأطر المعطلة  خصوصا.

كما عرفت الندوة محاضرة ثانية للأستاذ عبد الإله الخضري عن المركز المغربي لحقوق الإنسان الذي يعد أحد الأطراف الموقعة على محضر27 دجنبر2011 مع التنسيق الميداني2011 الى جانب عامل جهة الرباط سلا زمور- زعير المكلف بالحوار الاجتماعي والأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بعد اعتصام للتنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة2011 بمقر المطبعة الرسمية للأمانة العامة للحكومة والذي نص في مادته الثالثة على تتبع ومواكبة الحوار مع اللجنة الرباعية المكلفة بملف تشغيل الأطر المعطلة بما يضمن تشغيل أطر التنسيق الميداني2011 وفقا لمقتضيات المرسوم الوزاري2-11-100 الصادر في 8 أبريل2011، وأكد الخضري أن حزب العدالة والتنمية كان يدافع عن ملف الأطر العليا المعطلة قبل توليه المسؤولية الحكومية. كما انتقد طريقة تعامل الحكومة الحالية مع ملف الأطر العليا المعطلة التي تفتقد الى إستراتيجية واضحة في هذا المجال واعتبر المنطق التدبيري الحالي تكريسا للزبونية والمحسوبية ويفتقد للموضوعية.

كما اعتبر جميع الحلول الترقيعية كالتشغيل بالقطاع الخاص نوعا من الهروب الى الأمام ووصف جل المشرفين عليه بمصاصي الدماء والسماسرة ويعتبرون العمال عبيدا عندهم ويعود ذلك برأيه الى غياب رقابة الدولة في المجال. بالإضافة الى تأكيده على أن التوظيف المباشر ليس انتشالا لأبناء الشعب المغربي من البطالة فحسب بل انتشال للاقتصاد وإنقاذ له من السكتة القلبية  فهو بمثابة ضخ دماء جديدة في شرايين الإدارة العمومية كذلك.

وفي اختتام مداخلته دعا الجهات الوصية الى ضرورة تفعيل نصوص المحضر التوافقي المؤرخ ب27 دجنبر2011 بناء على مقتضيات المرسوم الوزاري رقم2-11-100 وعدم الاعتماد على مبررات ضعف وعجز الميزانية لأن مقالع الغاسول على سبيل المثال لا الحصر كفيلة وحدها بوضع حد لمعضلة البطالة والمعطلين.

واختتم النشاط الإشعاعي بنقاش معرفي عرف تفاعلا بين المحاضرين والقاعة من خلال الإجماع على ضرورة حل مشكلة الأطر المعطلة ووضع حد لأزمة البطالة.

 


التاريخ : 7/6/2013 | الساعـة : 1:59 | عدد التعليقات : 0




إضــافة التعليـقات - اضغــط هنــا للكتـابة بالعربــية


 
 

قناة شيشاوة

رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ناشط على إيقاعات أحواش
 
جماعة تسلطانت والتهميش
 
"أكطيون" أمين مال غرفة التجارة والصناعة والخدمات مراكش يوضح ويرفع دعوى قضائية ضد الرئيس
 
شيشاوة...كلمة رئيسة جمعية ببسمة بمناسبة عيد الأم
 
وقفة احتجاجية ضد تردي وضعية الصحة أمام مستشفى شيشاوة
 
مداخلة " "ابراهيم مومن "" خلال ندوة صحفية يوم أمس بشيشاوة حول الصحة
 
مداخلة "كبور التويجر" خلال ندوة صحفية يوم أمس بشيشاوة حول تشخيص الصحة
 
كلمة عامل شيشاوة خلال لقاء تنمية الاقليم
 
كلمة جبير نائب رئيس بلدية شيشاوة خلال لقاء أمس حول تقديم برنامج تنمية الاقليم
 
كلمة رئيس جماعة سيدي المختار خلال لقاء أمس حول تقديم برنامج تنمية الاقليم
 
كلمة رئيس جماعة لالة اعزيزة خلال لقاء أمس حول تقديم برنامج تنمية الاقليم
 
إستمرار المعتصم النسائي أمام ولاية جهة كليميم وادنون
 
ثقافة وفن;

انطلاق مهرجان فوكس للفن العربي الدوره الاولي وتكريم اكثرمن ثلاثين فنان في كوكبه من المع نجوم الفن
 
"مهرجان مكناس" في دورته الأولى احتفالا بمرور عشرين سنة على ترتيب مكناس تراثا عالميا
 
فيديو- سعد رمضان يكرم الشاب عقيل وجمهور المغرب العربي تقديرا منه لشعب المغرب العربي ولفنّه الاصيل