من نحن هيئة التحرير للاشهار إتصل بنا التغدية تويتر فايسبوك

 
آخر التحديثات



المزيـد من : واجهة شيشاوة بريس
الأستاذ المعتقل يوسف العلوي يتابع في حالة سراح
عاجل: المنتخب المغربي يفوز على الطوغو
امنتانوت:إلقاء القبض على خمسيني وعشيقته وهما يمارسان الرذيلة داخل براكة بورش للبناء بشارع الحسن الثاني
خطير مطالب بتدخل الوالي البجيوي بعد قرار عدم السماح ل”الطايحة” بولوج المجزرة البلدية لمراكش
صحف الجمعة:”البيجيدي” يضغط في اتجاه حكومة أقلية أو “وضع السوارت”،و90 دقيقة أمام “الأسود” للنجاة من الإقصاء
الموت يباغث مستشارا جماعيا وصدمة قوية بين الموظفين
الأساتذة المتدربون يحتجون أمام مقر المديرية الاقليمية للتعليم
ابرز ماجاء في صحف الخميس
ايداع مول الكاسكيطة السجن الفلاحي بسطات
شيشاوة:جماعة امزوضة تحت مجهر قضاة جطو
تلميذة تدرس بالبكالوريا تنتحر وتترك رسالة مؤثرة لوالديها
حقوقيو امنتانوت ينددون باعتقال تعسفي لسياسي سابق


أخبار من الأرشيف
الصويرة:البرلماني الاشتراكي "ملال" يقدم حصيلته البرلمانية يوم الثلاثاء القادم 130 قراءة
شباب سيدي المختار بنتصر على فريق وفاق الثقافة 718 قراءة
المغرب : إذ يرجئ مؤتمر القمة العربي 330 قراءة
فضيحة بأكادير : صفحة على الفايس بوك تتوعد الفتيات ب”رعب ابدي” 11085 قراءة
الجمعية الرياضية لكرة السلة امنتانوت تشتكي في غياب الدعم 2092 قراءة
 
باحث اقتصادي: أسباب البطالة تعود الى وجود حكومة جاهلة


مراسلة حفيظ القادوري- الرباط

تقرير حول ندوة:

"نضالات التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة2011 في ظل المشروعية النضالية والشرعية القانونية"

   نظم التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة2011 ندوة فكرية بالمركب الثقافي المهدي بن بركة في الرباط تحت عنوان "نضالات التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة2011 بين المشروعية النضالية والشرعية القانونية" وذلك في إطار الأشكال النضالية  الإشعاعية جنبا الى جنب مع النضالات الميدانية التي يخوضها التنسيق الميداني2011 لأكثر من عامين بشوارع العاصمة الرباط ومدن أخرى. وقد عرفت الندوة حضور ومشاركة مجموعة من الهيئات المدنية والسياسية وشخصيات حقوقية ونقابية وفعاليات من المجتمع المدني ومنابر إعلامية وممثلين عن تنسيقيات المعطلين المناضلين بشوارع الرباط.

وافتتح النشاط الفكري بكلمات لهيأة إنصاف الشهيد عبد الوهاب زيدون والمصاب محمود الهواس والهيأة الوطنية لدعم نضالات ومطالب الأطر العليا المعطلة وهيأة الدفاع عن معتقلي الأطر المعطلة. بالإضافة الى كلمة للكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل وقد عبر المتدخلون عن تضامنهم ومساندتهم لنضالات الأطر المعطلة الى حين انتزاع مطالبهم العادلة والمشروعة.

وقد تخللت الندوة كذلك محاضرة للمهدي الحلو أستاذ التعليم العالي بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي في موضوع" الكفاءات العليا ودورها في التنمية" قدم خلالها تحليلا مفصلا للواقع الاقتصادي المغربي وعلاقته بمشكل البطالة وأشار الى أن معدل البطالة يصل الى نحو20 بالمائة عكس إحصائيات مندوبية التخطيط التي تتحدث عن نحو10 بالمائة أما عطالة الكفاءات العليا فإنها تتجاوز32 بالمائة كما سجل الأستاذ المحاضر حصول تراجع للمغرب في سلم التنمية البشرية مقارنة بعدد من الدول وعزا ذلك الى غياب الرؤية الاقتصادية والتدبيرية وطبيعة الاقتصاد الريعي التابع للخارج.كما انتقد عدم وفاء الحكومة بالالتزامات الاجتماعية وغيرها ولاسيما تفعيل مقتضيات المرسوم الوزاري الاستثنائي رقم2-11-100 القاضي بتوظيف الأطر العليا المعطلة الحاصلة على الشهادات العليا قبل متم31 دجنبر2011 وانتقد كذلك اعتماد المقاربة الأمنية كبديل للحوار والتفاوض في إيجاد حلول لأزمة البطالة وكذا الزيادات اللامعقولة في الأسعار وتخفيض معدل الأجور وارتفاع معدل الضريبة عن الدخل بمقابل استمرار التهرب الضريبي وإعفاء كبار المسؤولين من الضرائب خاصة في القطاع الفلاحي الأمر الذي أنتج أزمة سياسية من داخل البلد انعكست سلبا على فئات واسعة من الشعب المغربي. وفي ختام مداخلته دعا الى سلك درب النضال كخيار لانتزاع المطالب وحث كافة القوى الحية والديمقراطية على تحمل كامل مسؤولياتها في مناصرة مطالب الشعب عموما والأطر المعطلة  خصوصا.

كما عرفت الندوة محاضرة ثانية للأستاذ عبد الإله الخضري عن المركز المغربي لحقوق الإنسان الذي يعد أحد الأطراف الموقعة على محضر27 دجنبر2011 مع التنسيق الميداني2011 الى جانب عامل جهة الرباط سلا زمور- زعير المكلف بالحوار الاجتماعي والأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بعد اعتصام للتنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة2011 بمقر المطبعة الرسمية للأمانة العامة للحكومة والذي نص في مادته الثالثة على تتبع ومواكبة الحوار مع اللجنة الرباعية المكلفة بملف تشغيل الأطر المعطلة بما يضمن تشغيل أطر التنسيق الميداني2011 وفقا لمقتضيات المرسوم الوزاري2-11-100 الصادر في 8 أبريل2011، وأكد الخضري أن حزب العدالة والتنمية كان يدافع عن ملف الأطر العليا المعطلة قبل توليه المسؤولية الحكومية. كما انتقد طريقة تعامل الحكومة الحالية مع ملف الأطر العليا المعطلة التي تفتقد الى إستراتيجية واضحة في هذا المجال واعتبر المنطق التدبيري الحالي تكريسا للزبونية والمحسوبية ويفتقد للموضوعية.

كما اعتبر جميع الحلول الترقيعية كالتشغيل بالقطاع الخاص نوعا من الهروب الى الأمام ووصف جل المشرفين عليه بمصاصي الدماء والسماسرة ويعتبرون العمال عبيدا عندهم ويعود ذلك برأيه الى غياب رقابة الدولة في المجال. بالإضافة الى تأكيده على أن التوظيف المباشر ليس انتشالا لأبناء الشعب المغربي من البطالة فحسب بل انتشال للاقتصاد وإنقاذ له من السكتة القلبية  فهو بمثابة ضخ دماء جديدة في شرايين الإدارة العمومية كذلك.

وفي اختتام مداخلته دعا الجهات الوصية الى ضرورة تفعيل نصوص المحضر التوافقي المؤرخ ب27 دجنبر2011 بناء على مقتضيات المرسوم الوزاري رقم2-11-100 وعدم الاعتماد على مبررات ضعف وعجز الميزانية لأن مقالع الغاسول على سبيل المثال لا الحصر كفيلة وحدها بوضع حد لمعضلة البطالة والمعطلين.

واختتم النشاط الإشعاعي بنقاش معرفي عرف تفاعلا بين المحاضرين والقاعة من خلال الإجماع على ضرورة حل مشكلة الأطر المعطلة ووضع حد لأزمة البطالة.

 


التاريخ : 7/6/2013 | الساعـة : 1:59 | عدد التعليقات : 0




إضــافة التعليـقات - اضغــط هنــا للكتـابة بالعربــية


 
 

قناة شيشاوة

صاحب مقهى خان الخليلي بمراكش يروي كيف تم الاسيتلاء على املاكه بطرق ملتوية
 
أهداف مباراة المغرب ضد الطوغو 3-1 كأس امم افريقيا 2017
 
البث المباشر لمباراة تونس - السنغال
 
اهداف مباراة الكاميرون وبوركينا فاسو 1-1
 
فيديو: أهداف مباراة الغابون 1-1 غينيا بيساو – كأس إفريقيا 2017
 
مراد بنيس يهدي اغنية إلى المنتخب المغربي‎
 
محاولة إنتحار سائق طاكسي
 
خطير وبالفيديو..بسبب خلاف تافه: سيدة تدهس غريمتها بسيارة في تطوان بطريقة مروعة
 
لحظة وصول الملك محمد السادس لمسجد باب دكالة الكبير بمراكش لأداء صلاة الجمعة
 
بالفيديو.. بنكيران يعلن مكونات حكومته الثانية‎
 
بالفيديو معطلو امنتانوت يحتجون أمام مقر عمالة شيشاوة
 
وقفة إحتجاجية بمناسبة الذكرى السنوية لإلتحاق الشهيد بتنسيقية المعطلين الصحراويين بكليميم .
 
ثقافة وفن;

"مهرجان مكناس" في دورته الأولى احتفالا بمرور عشرين سنة على ترتيب مكناس تراثا عالميا
 
فيديو- سعد رمضان يكرم الشاب عقيل وجمهور المغرب العربي تقديرا منه لشعب المغرب العربي ولفنّه الاصيل
 
سيدي المختار :أكبر موسم باقليم شيشاوة ميزانيته أقل من 7 ملايين سنتيم