من نحن هيئة التحرير للاشهار إتصل بنا التغدية تويتر فايسبوك

 
آخر التحديثات



المزيـد من : ثقافة وفن
انطلاق مهرجان فوكس للفن العربي الدوره الاولي وتكريم اكثرمن ثلاثين فنان في كوكبه من المع نجوم الفن
"مهرجان مكناس" في دورته الأولى احتفالا بمرور عشرين سنة على ترتيب مكناس تراثا عالميا
فيديو- سعد رمضان يكرم الشاب عقيل وجمهور المغرب العربي تقديرا منه لشعب المغرب العربي ولفنّه الاصيل
سيدي المختار :أكبر موسم باقليم شيشاوة ميزانيته أقل من 7 ملايين سنتيم
اليوسفية : المهرجان الربيعي لفن الفروسية و التبوريدة الحمرية ايام 2.3.4.5. و 6 ماي 2016
إفتتاح مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأيت ملول
شوهة..منتدى امنتانوت للثقافة والفنون يمنع مدير جريدة وطنية من تغطية أنشطته
بعد تجاوز اغنيتها 11 مليون مشاهدة ، حنان رضا تطلق جديدها الفني
باحث مغربي: هذا هو تاريخ المغاربة وهذا ما يمكن قوله عن طارق بن زياد والأدارسة
علماء كوريا الشمالية مستعدون لمحو الولايات المتحدة من الأرض
مجموعة اتحاد الصغير في ربورطاج القناة الثانية
هوليود إفريقيا تطفئ الشمعة الأولى للمهرجان الجامعي الدولي لسينما الشباب


أخبار من الأرشيف
بارطاجيو معانا بغينا خولة ترجع لباها وأمها بامنتانوت 986 قراءة
ديفيد بيكهام يعلن اعتزاله اللعب بنهاية الموسم الكروي 690 قراءة
توقعات طقس الأحد: أجواء مستقرة مع سماء صافية 413 قراءة
المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) بجهة مراكش تانسيفت الحوز والمكتب الإقليمي للنقابة بشيشاوة في لقاء تنظيمي 537 قراءة
شيشاوة بين واقع الحال... وانتظارات الساكنة 3806 قراءة
 
باحث مغربي: هذا هو تاريخ المغاربة وهذا ما يمكن قوله عن طارق بن زياد والأدارسة


ع.الله الحمزاوي

على حسابه في فيسبوك كتب أستاذ علم السياسة والعلوم الاجتماعية مقالا شكك فيه في حقيقة المصادر التاريخية وفكرة ما تم تداوله في قضية طارق ابن زياد وفي مقال له بعنوان:

"أيها الناس. أين المفر؟؟ البحر من وراءكم، والعدو من أمامكم..." !!!

قال أكنوش:

أينما نقرتم على الشيخ "كوكل" أو غيره مما أصبح يسمى تجاوزا في زمننا التعيس هذا "الموسوعات"، انبرى لكم اسم "الفارس البطل الذي فتح الأندلس" وقام "بنشر الإسلام" في هذا البلد الأوروبي خلال القرن الثامن الميلادي...غير أنني من الذين يهوون وضح الأسئلة التي تزعج عوض أن تريح متلقي الخطاب، أي خطاب، سواء كان دينيا أو فلسفيا أو سياسيا أو غيره. وعليه، ارتأيت أن أتساءل عن هذا البطل البربري "الداهية" الذي يبدو أنه أطلق اسمه على الجبل الذي يقابل الساحل الشمالي من بلدنا العزيز هذا. هما في الحقيقة سؤالان لا ثالث لهما:


- إذا ما تمعنتم في "الخطبة" الشهيرة التي تعرف باسم "بطلنا البربري"، وجدتموها مطبوعة بالحماس والتجييش وإيقاظ الهمم...ووجدتموها عربية قحة لا يشق لها غبار تذكرنا بلغة علي بن أبي طالب وابن تمام وقس بن ساعدة وغيرهم من جهابذة اللغة العربية...لكن أستحلفكم الله، متى كان رجل بربري معجون بتراب بلدنا هذا، جديد العهد بالإسلام وبلغته العربية، متى كان قادرا على "نسج" خطبة بهذا المستوى من اللغة بإيحاءاتها ومفرداتها الغريبة وإعرابها ونحوها؟؟؟ أبناء جيلي من المستعربين غرفنا من العربية منذ نعومة أظفارنا، ونجد أنفسنا عاجزين حتى عن قراءة وفهم "خطبة طارق بن زياد" من القراءة الأولى !! فكيف لطارق، وما أعتقد أن رجلا بربريا مغربيا أسلم البارحة يمكن أن يكون له اسم عربي هو "طارق"، أو يكون اسم والده "زياد" !! فأسماء البرابرة آنذاك معروفة لدينا الآن انطلاقا من كتب التاريخ الأجنبية بل وحتى العربية..نعرف ملوكا سموا "جوبا" و"يوغورتا" و"تيلاكاكين" وغيرها من الأسماء، وما أعرف أن منهم من سمي "طارقا" أو "زيادا" أو غيره...


- ثم مالي حين أقرأ كتب تاريخ ابن الأثير والطبري أعثر على القصة التي أسردها على مسامعكم كالتالي وبكثير من التصرف حتى لا أطيل، ولكم العودة إليها لإمتاع العقل ومؤانسة الأحباب والأصدقاء...قرأت في الكتابين الذي أشرت إليهما، أو في واحد منهما، لا أتذكر، أنه في القرن السادس الميلادي وأثناء الحرب التي اندلعت بين اليمن والحبشة، أن الملك اليمني (أو التابع كما كان يسمى آنذاك) والذي كان يسمى "ابن ذي يزن"، لما أحس أن الهزيمة آتية لا ريب فيها، راسل كسرى الفرس طالبا منه المساعدة "مقابل معادن ذهب اليمن وجواهره"...ومادام أن ملك الفرس لم يكن مقتنعا بالفكرة لما فيها من مخاطر، أشار عليه ديوانه بأن يخرج من السجن عتاة القتلة وقطاع الطرق، ويمدهم بالسفن والسلاح، ويرسلهم لمساعدة اليمن، مقابل حريتهم إن هم أتوه بالذهب والجواهر التي وعده بها "ابن ذي يزن"...وفعلا أخرج من السجن ما استطاع أن يخرج وجعل على رأسهم رجل اسمه "برهام بن رستم"، أي رجل فارسي لا يفقه في العربية قيد أنمله...وعند رسو سفنه الحربية على سواحل اليمن، قام بإحراق السفن وتوجه لجيشه بخطبة يحمسهم ويجيشهم من خلالها استهلها بلغة عربية فصيحة:" أيها الناس، أين المفر؟؟ البحر من ورائكم والعدو من أمامكم..فوالله ليس لكم إلا الصبر فأنت أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام..." إلى آخره !!! تماما الخطبة التي ألصقت برجل بربري زعموا أنه كان يسمى "طارق بن زياد"...وذلك بفارق قرنين من الزمن بين الرجلين إن صح فعلا وجودهما التاريخي !!!!!

وفي ما يخص موضوع الدولة البرغواطية وأسبقيتها لدولة الأدارسة كتب أكنوش مقالا بعنوان "الدولة المنسية والشرعية السياسية المضمرة.." وفيه تحدث أكنوش بقوله ما يلي:

 

حسب مدارسنا ومقررات تعليمنا، ومنذ الاستقلال، تشكل دولة الأدارسة أول كيان سياسي أسس للدولة المغربية الحالية بمؤسساتها ومخزنها ومذهبها العقدي وشرفائها وغير ذلك...دولة تأسست سنة 788 ميلادية من طرف الهارب من موقعة "فخ" التي كاد خلالها بنو العباس إبادة حفدة علي بن أبي طالب عن بكرة أبيهم...رجل كان حفيدا لمحمد "النفس الزكية" من درية الحسن بن علي بن أبي طالب...أي أنه من أبناء العمومة المباشرة للأشراف العلويين الذين يحكمون المغرب اليوم... هذا ما اتفق عليه الإخباريون القدامى، خاصة المغاربة منهم...وهو ما يعلم لأبنائنا في مدارسنا اليوم والآن...دولة دالت وانقطع خبرها حوالي سنة 900 ميلادية تحت ضربات إمارات بني يفرن وموسى بن أبي العافية التي تأرجحت كما هو معروف شرعيتها السياسية بين الشيعة الإمامية والحكم الأموي السني بالأندلس...


غير أن هؤلاء الإخباريين أنفسهم، وأخص منهم بالذكر على الخصوص، عبد الرحمان بن خلدون في "مبتدئه وخبره"، الذي يبدو لي أكثر موضوعية وعقلانية من باقي الإخباريين، أفادونا بأن هناك دولة بالتمام والكمال سبقت دولة الأدارسة تلك، تسمى دولة البرغواطة في التي أسسها "صالح بن طريف" في تامسنا، أي الشاوية حاليا، سنة...744 ميلادية...أي قبل دولة الأدارسة بما يقارب 44 سنة....مع أنهم اجتهدوا في النكاية بأساسها العقدي من قائل أنها كانت شيعية، ومن قائل أن كانت خارجية، وحتى من قال أنها كانت خليطا بين اليهودية والمذاهب الإسلامية السياسية الأخرى !! 
بالتدقيق في هذه الكتابات شبه التاريخية، تعن لنا إرادة الأدباء والكتاب في نزع أي شرعية دينية إسلامية عن هذه الدولة الأمازيغية التي لم يكن ذنبها سوى الذود عن حوزة وطنها الشاوية الذي كان مخزنا للحبوب في إفريقيا آنذاك وبالتالي مطمع كل الدول الحاكمة آنذاك..فلم تستطع لا الدولة الإدريسية ولا خلافة بني أمية الأندلسية ولا غيرها من كسر شوكتها فبالأحرى أن تقوض أركانها..ولم تنقطع أخبار دولة البرغواطة إلا باجتياحها من طرف عبدالله بن ياسين ومرابطيه في القرن الحادي عشر الميلادي...وكان ثمن ضم الأراضي البرغواطية للمرابطين غير قتل عبدالله بن ياسين نفسه فوق أراضي الشاوية !!
وعليه، ألم يكن حريا بالمسؤولين عن تربية أبنائها الانتباه لهذا الظلم التاريخي والزيف التأريخي وتدريس أبنائنا النصف الثاني من أساطيرنا المؤسسة، على الأقل تماشيا مع منطوق دستورنا الجديد الذي يعترف بالهوية الأمازيغية للمغرب إلى جانب مشاربها الأخرى من عبرانية وحسانية؟؟ ألم تكن الدولة البرغواطية الأمازيغية لونا وعقيدة هي الدولة الأولى التي أسست لمغرب هنا والآن؟؟ هل سبب تناسيها يعود لمسألة عقيدة أم لمسألة سياسية لا يراد البوح بها، كعنوان أن المغرب كان دوما ولا يزال "دولة إسلام ومالكية وأشعرية ودولة أشراف"؟؟ 


علينا إذن أن نفيق ونستفيق، فمغاربة اليوم ليسوا مغاربة الستينات والسبعينات، لأن ثقافة المعلومة وسرعة المعلومة أصبحت واقعا يعلو ولا يعلى عليه...وعليه فلا سبيل من الآن للحيل السياسية السخيفة أن تنطلي علينا بعد اليوم !!


التاريخ : 12/1/2016 | الساعـة : 18:01 | عدد التعليقات : 0




إضــافة التعليـقات - اضغــط هنــا للكتـابة بالعربــية


 
 

قناة شيشاوة

فيديو . البحث عن ‘الزفزافي’ على القناة الأولى
 
والدة المعتقل محمد جلول اليد اليمنى للزفزافي تخرج بتصريح مؤثر بعد إعتقال إبنها
 
ناصر الزفزافي يفقد أعصابه داخل المسجد بعد الاتهامات التي وجهها إمام المسجد في خطبته
 
الجمعية المحمدية للمدرسة العتيقة سيدي المختار اقليم شيشاوة المغرب تنظم مسابقة دينية
 
باشا شيشاوة وأعوانه يحاولون منع بائعي البطيخ الأحمر بدعوى احتلال الملك العمومي
 
أجمل ماغناه لرصاد خلال خفل خيري بشيشاوة
 
لرصاد تطرب نزلاء دار الطالب بشيشاوة في حفل خيري
 
بالفيديو :"البناية" بسيدي المختار اقليم شيشاوة يحتجون
 
ناصر الزفزافي يكشف عن أصوله العائلية وعلاقته بحراك الريف
 
شباط بعد مؤتمر "الاتحاد العام": ننتظر الأسوأ من هؤلاء!
 
كلمة رئيس المجلس الاقليمي خلال لقاء جمعيات مدنية بشيشاوة
 
كلمة "جوهر" خلال اجتماع المجتمع المدني بشيشاوة
 
ثقافة وفن;

انطلاق مهرجان فوكس للفن العربي الدوره الاولي وتكريم اكثرمن ثلاثين فنان في كوكبه من المع نجوم الفن
 
"مهرجان مكناس" في دورته الأولى احتفالا بمرور عشرين سنة على ترتيب مكناس تراثا عالميا
 
فيديو- سعد رمضان يكرم الشاب عقيل وجمهور المغرب العربي تقديرا منه لشعب المغرب العربي ولفنّه الاصيل