من نحن هيئة التحرير للاشهار إتصل بنا التغدية تويتر فايسبوك

 
آخر التحديثات



المزيـد من : واجهة شيشاوة بريس
اعتقال فنان شعبي ورفيقته بعد نهاية سهرة بشيشاوة
عاجل...وفاة ازيد من عشر اشخاص والعديد من حالات الاغماء بسبت سيدي بولعلام ضواحي الصويرة
بلال المغربي أبهر جماهير شيشاوة خلال مهرجان المدينة 2018
بالفيديو ...هكذا اليوم لأخير من فن التبوريدا بمهرجان شيشاوة
رعاة غنم يعثرون على جثة هامدة ضواحي شيشاوة
ورثة " لمدن" تراسل عامل اقليم شيشاوة لهذا السبب..
بالصورة فعاليات مهرجان شيشاوة تستمر بسهرة أحياها رشيدة طلال وحكيم ولد شيشاوة وفرقة تشنويت
بالصورة...والي مراكش يفتتح ملاعب القرب بتامنصورت
عاجل...حريق مهول بمقهى " جاد محل" بحي جيليز بمراكش
طاطا : فضيحة الاستثمار السياسي الفاشل والتكريمات المشبوهة
مديرية طاطا : م/م العين المقاربة التشاركية وتطوير الفعل التربوي
تتواصل فقرات مهرجان شيشاوة بتقديم الفولكلور و بسهرة أحياها ميدو المصري ومجموعة ولد الصوبا وآخرين


أخبار من الأرشيف
تصوير فيلم روائي قصير يتحدث عن مشاكل المخدرات وتهريب السيارات التي تعاني منهما مدن الشمال 764 قراءة
هكذا انتحرت فتاة باقليم شيشاوة بعدما أغفلت أفراد عائلتها، وولجت المرحاض، وأزالت منديلها، وتبثتته في عنقها 1554 قراءة
حركة 20 فبراير تدعو للعودة للشوارع من جديد 740 قراءة
حكاية يوم من الانتظار بين مندوبية الفلاحة و مقر عمالة شيشاوة 1526 قراءة
مقطع مثير للمئات من الركاب يحركون قطار ميترو لإنقاذ عجوز 507 قراءة
 
صحف الخميس:سيل من التساؤلات بعد العثور على هيكل عظمي لحمار، واستنفار كبير بعد بعد عثور عمال نظافة على حقيبة مشبوهة


شيشاوة بريس/متابعة

الشروع في مطالعة رصيف صحافة الخميس من “المساء” التي تطرقت إلى حالة استنفار قصوى همت أمنيي مطار العروي، بضواحي الناظور، بعد عثور عمال نظافة بالقرب من مدرج للطيران على حقيبة مشبوهة. وتحركت وحدة خاصة من الدرك الملكي للتعامل مع الجسم الغريب الذي تجهل الكيفية التي وصل بها إلى مكان قرب الفضاء الحساس، فجرى رفع البصمات التي كانت على الحقيبة، بغرض تحديد هوية واضعها بجوار المدرّج، مخفية وسط الحشائش؛ وذلك وسط ترجيحات معطيات المنبر الصحافي أن تكون محتوياتها تضم مواد ممنوعة أريد تهريبها عبر إحدى الطائرات، تجنبا للمراقبة الصارمة التي تفرضها المصالح المختصّة.

“المساء” ذكرت أن عثور عمال نظافة على مخلفات هيكل عظمي لحمار بالدار البيضاء هذا الأسبوع شكّل حدثا مثيرا، فتح الباب على مصراعيه أمام سيل من التساؤلات حول مصادر اللحوم التي تعرض بأثمنة زهيدة في العديد من المحلات والعربات المجرورة بعدد من المدن، وتقبل على موائد المغاربة باعتبارها للفرس، بينما تعود لحمير وبغال. كما تزيد “المساء” تصريحا لـ”مصدر مطلع” قال إن “كل ما يمشي على رجليه يتم ذبحه”، محملا المسؤولية لدوريات المراقبة التابعة لوزارتي الفلاحة والصحة، التي تشتغل ساعتين فقط في اليوم، باعتبارها لا تجوب جميع محلات الجزارة.

وعلاقة بـ”أمانديس”، قالت اليومية ذاتها إن الجماعة الحضرية لمدينة طنجة أطلقت أولى محطات مراجعة التعاقد مع الشركة منذ دخولها إلى الحاضرة قبل 13 عاما، وينتظر أن تشمل الاستثمارات والعلاقات مع الزبناء، باعتبارهما نقطتين من الأكثر سوادا في العقد الحالي. بينما قال رشيد امحور، النائب الأول لعمدة طنجة، إن مراجعة العقد مع “أمانديس” هو ورش مهم سيعرف عقد اجتماع للمكتب المسير مع مكتب المراقبة الدائمة؛ والعقد الجديد سيشمل إضافة بنود حول علاقة الشركة بالزبائن، بينما الفوترة قد تشهد تحسينات، مع إعادة النظر في دور الوكالة والحسم في الشكايات.

عاد فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، في خطوة مثيرة، إلى فتح ملف العفو عن مزارعي نبتة الكيف، وذلك بعد أن أحال على المجلس مقترحي قانونين، أحدهما يمس، أيضا، تقنين زراعة الكيف. وتقول “المساء” إن مصادر برلمانية كشفت توصل المجلس بالقانونين من بين 4 مقترحات أحيلت عليه من طرف فريق “البام”.

اليومية نفسها ذكرت أن كريستوفر روس، الممثل الشخصي للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بالصحراء، برمج زيارات مكوكية إلى المنطقة من أجل البحث عن حل للنزاع قبل نهاية ولايته العام المقبل، أولاها يستهلها بحلول شهر يناير المقبل، وهي من سلسلة ست تحركات تهم الرباط وتندوف والجزائر ونواكشوط، إضافة إلى تحركين نحو “مجموعة أصدقاء الصحراء” التي تضمّ كلا من باريس ومدريد ولندن وواشنطن وموسكو.

أما “الأخبار” فقالت إن وزيرة الأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، فضلت حضور حفل تكريمي لها بدل المشاركة في لقاء دراسيّ عقدته فرق أحزاب الأغلبية بمجلس النواب، وهمّ مناقشة مشروع قانون هيأة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، ومشروعا آخر يعني المجلس الاستشاري للأسرة والطفولة، مقبلة على التواجد بالمؤتمر الدولي الثالث لمنظمة المجتمع المدني الدولية لقيم المواطنة والتنمية والحوار، بفضاء المكتبة الوطنية، من أجل أن تحظى بتكريم خلال جلسته الافتتاحية.

وفي نبأ آخر، ورد بـ”الأخبار” أن نزيلا سابقا بالسجن المدني لخنيفرة أقدم على السير عاريا وسط المدينة، مصحوبا بأفراد من أسرته وعدد من المتعاطفين معه، للتعبير عن احتجاجه على ما وصفه بـ”التعذيب الذي تعرض له عن طريق الحرق، أثناء فترة اعتقاله”، متهما رئيس المعقل ونائبه، بينما عمدت مصالح الأمن والسلطات إلى محاصرة الاحتجاج، دون حدوث انفلاتات.

وبـ”الصباح” ذُكر أن مستشارين بمقاطعات الدار البيضاء فجروا فضائح من العيار الثقيل بمطالبتهم الكشف عن سجلات الوفايات وعشاءات التأبين الممولة من ميزانية أقسام الحفلات بالمقاطعات، خلال السنوات الخمس الماضية، إذ عرفت اجتماعات لجان المالية والبرمجة اتهامات موجهة لأعضاء سابقين وحاليين بالتلاعب في لوائح المتوفين، بإعلان وفيات وهمية بأسماء لا وجود لها، بتواطؤ مع ممونين متعاقدين للاستفادة من نسب مئوية من الفواتير المؤدى عنها، ذاكرين أن مستشارين راكموا أموالا طائلة من عائدات الجنائز الوهمية، بينما مستشار معروف بالدار البيضاء كان “يقتل مواطنَين إلى ثلاثة في الأسبوع قبل أن يركض إلى التْرِيتُورْ لتسلم نسبته من المال”.

وفي أخبار الأمن أفادت الجريدة نفسها بأن عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني، عقد اجتماعا موسعا وطارئا مع مختلف ولاة الأمن ورؤساء المصالح المركزية بسبب احتفالات رأس السنة، على خلفية ارتفاع وتيرة التهديدات الإرهابية. واستغرق الموعد 15 ساعة خصصت لتشخيص الوضعية الأمنية بناء على نسب الجريمة بمختلف المدن، ومدى الاستجابة إلى الخطة الاستعجالية لمحاربة الجريمة واستتباب الأمن، ومناقشة قضايا الإرهاب وطرق مواجهته.

“الصباح” أوردت أن مسؤولا بالمكتب الوطني للماء والكهرباء بإقليم شفشاون كشف حجم استهلاك الطاقة الكهربائية في زراعة الكيف وإنتاج الحشيش بالمنطقة، إذ قال، أمام فعاليات حقوقية وجمعوية كانت تعتزم تنظيم احتجاج ضد الغرامات المرتفعة التي فرضعت على بعض الفواتير، إن 49% من كميات الكهرباء المستهلكة والمسروقة من شبكة الإمداد، على مستوى 12 جماعة، يمتصها الكيف من خلال استعمال أباطرة المخدرات لمضخات عالية الجودة في سقي النبتة، متسببين في إتلاف أعمدة وإحراق محولات كهربائية، محدثين انقطاعات متكررة بعملية التزويد بالطاقة.

الجريدة أخبرت، أيضا، بأن المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكيّة بالرباط أصدرت أحكاما، بلغت ست سنوات سجنا، في حق ثلاثة عسكريين يشتغلون بمنطقة “تيشلا” بالصحراء، ونال كل منهم سنتين حبسا، لمخالفة الضوابط العسكرية العامّة، طبقا للفصل 196 من قانون العدل العسكري. ويتعلق الأمر بصانعي راية لتنظيم “داعش”، ضبطها الدرك الحربي داخل بيت أحدهم قبل أن يخبر بمن مدوه بالمحجوز. بينما فرد من الثلاثة له علاقة مشبوهة بأحد المتشددين المتواجدين بمدينة سلا.

الختم من “أخبار اليوم” التي افتتحت إصدارها الجديد بمادّة عن حالات العنف ضدّ النساء بالمغرب، إذ إن العدد يبلغ 15 ألفا وفق ما سجلته مراكز شبكة فيدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة، على المستوى الوطني، بين العامين الماضي والحالي، و64.4% من الحالات ترتبط بالعنف النفسي، مقابل 28% للعنف الاقتصادي.

الجريدة الورقيّة نفسها قالت إن مصدرا قريبا من ملف شركة “إيكيا” كشف أن افتتاح متجرها مبرمج في نهاية الشهر الجاري، لكن لا شيء رسميا إلى حد الآن، علما أن الشركة تمكنت من استيفاء جميع الوثائق المطلوبة، والتي كانت سببا ظاهرا في منعها من طرف سلطات ولاية الدار البيضاء خلال شهر شتنبر الماضي. وينتظر أن تتم برمجة زيارة للجنة من الولاية والوكالة الحضرية للوقوف على مدى احترام المعايير المطلوبة، بينما بلدية عين حرودة يعود إليها أمر منح الترخيص النهائي، وهي لم تتوصل بعد بتأكيد الوكالة الحضرية عبر النظام المعلوماتي الموضوع لهذه الغاية.

وزارة الداخلية أعادت أول ميزانية للجماعة الحضرية لفاس، بالمقاطعات الست، والتي أعدها عمدة الحاضرة، الذي ليس سوى الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية، إدريس الأزمي الإدريسي، مطالبة بإدخال تعديلات عليها قبل معاودة إرسالها طلبا للتأشير. وقال الأزمي، في تصريح لـ”أخبار اليوم”، إن الملاحظتين تهمان الفصل المخصص للضريبة على القيمة المضافة، بمبلغ 23.6 ملايير سنتيم، برمجت فيه زيادة 100 مليون سنتيم، بينما الملاحظة الثانية تطال التزامات الجماعة بنظام “راميد”، ببرمجة 280 مليون سنتيم عوضا عن مطالبة الوزارة ببرمجة ما لا يقل عن مليار سنتيم، وفقا لمذكرة أصدرتها بعد تاريخ إعداد الميزانية الذي يعود إلى شهر شتنبر الماضي.
ـ فاطمة الزهراء صدور _هسبريس


التاريخ : 17/12/2015 | الساعـة : 1:01 | عدد التعليقات : 0




إضــافة التعليـقات - اضغــط هنــا للكتـابة بالعربــية


 
 

قناة شيشاوة

حكيم ولد شيشاوة بمهرجان المدينة ليلة أول أمس
 
رئيس جماعة تامنصورت خلال افتتاح ملاعب القرب
 
رئيس جمعية الأباء لمدرسة بمراكش يشتكي
 
فرقة كناوة بمهرجان شيشاوة يوم امس
 
أحواش بمهرجان شيشاوة الثقافي
 
من مقابلة نهضة شيشاوة وفريق سنغالي بمناسبة مهرجان المدينة
 
الدقة المراكشية خلال تقديم الفولكور بمهرجان شيشاوة
 
أسرة مراكشية يخوض وقفة احتجاجية بعد أن هدم شخص متجرها
 
عامل شيشاوة يسلم الجائزة للفريق الفائز بدوري حسنية امنتانوت
 
بالفيديو :هكذا احتفلت جمعية حسنية امنتانوت للرياضة بحضور عامل الاقليم
 
شاهد | قصة عبد الفتاح من مهندس دولة الى مشرد ...
 
تصريح مدير مجموعة مدرسية خلال حفل توزيع الجوائز على التلاميذ بمهرجان اهديل شيشاوة
 
ثقافة وفن;

"شيشاوة بريس" تغطي فعاليات مهرجان الحوز للثقافة و التنمية و التربية
 
انطلاق مهرجان فوكس للفن العربي الدوره الاولي وتكريم اكثرمن ثلاثين فنان في كوكبه من المع نجوم الفن
 
"مهرجان مكناس" في دورته الأولى احتفالا بمرور عشرين سنة على ترتيب مكناس تراثا عالميا