من نحن هيئة التحرير للاشهار إتصل بنا التغدية تويتر فايسبوك

 
آخر التحديثات



المزيـد من : أخبار وطنية ودولية
مستشارون بالمجلس الجماعي بكلميم ينتفضون في وجه الرئيس
دركي بالسد القضائي اوناغة اقليم الصويرة يقول لصحفي أن بطاقته الصحفية "ماواكلا ليه والو"
وزارة الداخلية ترفع دعوى ضد شباط
وضع الترشيحات لإعادة انتخاب ممثل الدائرة رقم 31 بالغرفة الفلاحية ب16 مكتب تصويت بالحوز
صوفية اغيلاس تحت غطاء السينما بمهرجان مراكش
مصممة أزياء مغربية تدهش العالم بتصاميمها مصنوعة كلها يدويا
المجازون المعطلون يتوعدون الحكومة "بمعركة الحسم" و يقررون نقل أشكالهم الاحتجاج إلى مدينة مراكش
سخط وسط الجالية بعد تعنيف مستثمر “ضحية” للبنك الشعبي أمام أنظار الوزير بيرو ببلجيكا
صحف نهاية الأسبوع:هكذا خطّطت خلية إرهابية لتصفية شباط، ولقاحات إسرائيلية مسرطنة خاصة بتسمين المواشي تهدد الأكباش المغربية
عاجل : بلاغ لوزير الداخلية حول إيداع الترشيحات الخاصة بانتخاب أعضاء مجلس النواب
شيخ بأكادير يتعرض للنصب في قطيع ماشيته بطريقة غريبة وإليكم التفاصيل
بن كيران يمنح ترخيص لشركة اسرائلية لتوزيع أدويتها بالمغرب


أخبار من الأرشيف
اولمبيك خريبكة يفوز على وداد فاس في افتتاح الجولة السادسة 763 قراءة
حقوقيو مراكش يطالبون بوقف استغلال مقلع للرمال بنهر تانسيفت 689 قراءة
استنفرار امني بحي ماجوريل بمراكش بعد العثور على جثة سائح اجني باحدى الشقق بالحي 729 قراءة
عاجل :وصول الملك محمد السادس لأسيف المال والمسؤولين باقليم شيشاوة '' شاداهم الخلعة'' 5517 قراءة
حزب الاستقلال ينسحب من الحكومة 1395 قراءة
 
القروض الصغرى هي تقديم قروض لأشخاص في غاية الفقر، و غير قادرين على المؤسسات البنكية الكلاسيكية ،بغية خلق اندماج اقتصادي لهؤلاء الأشخاص عن طريق إنشاء مشاريع مدرة للدخل .القروض الصغرى هي تقديم قروض لأشخاص في غاية الفقر، و غير قادرين على المؤسسات البنكية


ربيعة الهوا ري
 

ظهرت الفكرة ببنغلاديش سنة1974 من طرف أستاذ الإقتصاد محمد يونس ،إذ بدأ تجربته بزيارة ميدانية لقرية فقيرة بالريف البنغالي ،حيث قام بحوار مع صانعة مقاعد خشبية، فأخبرته أنها حصلت على قرض من بنك تجاري لتشتري موادها الخام ، لكن سعر الفائدة كان عاليا جدا للحد الذي كان يستحوذ على معظم الربح و يترك  لها الفتات . عندها ادرك محمد يونس أنه لو توفر لهذه الصانعة الحصول على قرض بشروط أفضل لارتفع هامش ربحها .
قام محمد يونس بإقراض ما يقارب 40 من صانعات القفف من ماله الخاص دون فوائد ،فاكتشف أن هذه المبالغ مكنت من تحسين وضعية هؤلاء النساء، ثم أسس بنك سماه بنك القرية الذي يمنح القروض لنساء دون ضمانات بهدف تحسين أوضاعهن.
القروض الصغرى استمرار لسياسات رأسمالية سابقة.
ليست سياسة القروض الصغرى هي الوصفة الأولى التي تقدمها الرأسمالية لتدبير أزمتها المؤدية للفقر : ففي أواخر الستينات و بداية السبعينات ، ، أبدعت الرأسمالية ما سمي بالثورة الخضراء  لقبر نضالات الفلاحين الفقراء،حيث و وزعت الأراضي على بعض الفلاحين في البوادي ، ونظموا انفسهم في إطار تعاونيات .
و في أواسط السبعينات حاولت الرأسمالية احتواء النضالات العمالية بما سمي مساهمة العمال في رأسمال الشركات لإيهامهم بأنهم يشكلون جزءا من المساهمين ،و أنهم سيستفيدون من النتيجة النهائية من خلال  إيقاع عملهم.
و مع بداية الثمانينات ،فرضت سياسة التقويم الهيكلي على بلدان العالم الثالث ،كشكل من أشكال تدبير أزمة  مديونياتها ،و لازالت بلدان العالم الثالث تعاني تبعات هذه السياسة ،المفروضة قسرا من طرف المؤسسات الرأسمالية ،مستغلة الديون المتراكمة عليها. فتحت شعار تحقيق التنمية ،خلق فرص العمل ، إرساء قواعد الديمقراطية البرجوازية...تمت خصخصة قطاعات حيوية ،وتم تشجيع الاستثمارات الأجنبية عن طريق تقديم حوافز لها (إعفاءات ضريبية ،يد عاملة رخيصة...) ومع مرور الوقت تبين أن هذه البرامج لم تؤدي سوى إلى استنزاف ثروات البلدان النامية ، إنهاك المواطنين بالضرائب الموجهة لخدمة الديون، والتخلي عن كل ماهو اجتماعي ( تعليم، صحة ، تشغيل...) و النتيجة هي المزيد من تأزم الأوضاع التي دفع ضريبتها فقراء بلدان العالم الثالث.
تمثل سياسة القروض الصغرى  إذن استمرارا للسياسات السابقة،لإعطاء نفس جديد  للنظام الرأسمالي .فشجعت المؤسسات الرأسمالية هذه القروض بكل الوسائل المتاحة إذ اعتبرتها الأمم المتحدة "من الطرق الفعالة لتحقيق التنمية في بلدان العالم الثالث بتوفير تعليم ابتدائي للجميع ،المساواة بين الجنسين ، تمكين النساء من الاندماج ،الاقتصادي ، خفض وفيات الأطفال ،تحسين صحة الأمهات،مكافحة فيروس الايدز،و الملا ريا،و غيرها من الأمراض ."
من فلسفة بنغالية إلى سياسة دولية تسيل لعاب المستثمرين.
رغم اعتبار القروض الصغرى من طرف جميع المنظمات قطاعا غير ربحي -استنادا لفلسفة محمد يونس - ،إلا أن ولوج القطاع الخاص له من بابه الواسع،جعله  عكس ما يسوق له من استهدافه تحسين أوضاع النساء ،و وتمكين الفقراء من اندماج اقتصادي في المجتمع.
إن ما تهتم به مؤسسات القروض الصغرى في العالم هو النقاط التي تجعلها متميزة ، حتى تتمكن من إيجاد أكبر عدد ممكن من الجهات الممولة : كنسبة الاسترداد، و عدد الزبناء ،فيما يظل الجانب الاجتماعي الذي تدعي  وجودها لأجله، لا يحظى بأي اهتمام أو متابعة . و هو ما تؤكده نسبة الفوائد المرتفعة -على الرغم من اختلافها من بلد لآخر- إلا أنها تفوق في مجملها الفوائد البنكية الكلاسيكية، وتنفي جميع مزاعم القضاء على الفقر ،بسبب عدم ملائمتها مع ماقد تحققه القروض الهزيلة الممنوحة من أرباح ، إذا ما افترضنا انها وظفت لإنشاء أو تطوير مشروع مدر للدخل . قس على ذلك المنطق التنافسي لجلب الزبناء السائد بين مؤسسات القروض الصغرى، و مدى الحرص على نتائج الأداء المالي لهذه المؤسسات بقياس معدل الديون المتأخرة و نسبة الاسترداد، دون الاهتمام بالسقف الأخر و هو السقف الاجتماعي الذي يحدد مدى تحسن شروط حياة المستفيدين.كل هذه المعطيات  وغيرها تؤكد أن هذه المؤسسات التي يبلغ عددها 7000 مؤسسة في العالم تستغل أكثر الفئات هشاشة في المجتمع وهن النساء لمراكمة أرباحهم تحت يافطة تمكين المرأة و تحقيق المساواة بين الجنسين و دمجها اقتصاديا.
لماذا تستهدف القروض الصغرى النساء؟
شكل عامل التمييز على أساس الجنس -الذي تبرز حدته في دول العالم الثالث، بسبب حدة التخلف الاقتصادي، الاجتماعي و الثقافي- سببا رئيسيا في وضعية الفقر و الهشاشة ... التي تعانيها النساء في العالم ،بحيث أن 70في المائة من 1.3 مليار نسمة من الذين يعيشون على أقل من دولار هم من النساء. و بصفة عامة تشكل النساء الغالبية العظمى من القطاع الغير الرسمي، و الغير المنظم و الأقل أجورا في معظم اقتصاديات الدول ،و يعتبرن الأكثر تهميشا من الرجال.
ولأن النساء هن الأكثر فقرا في العالم تستهدفهن القروض الصغرى -حسب زعم المؤسسات الدولية - لتقوية قدراتهن و كإستراتيجية قادرة للوصول إلى المرأة و إشراكها في عملية التنمية.  بالإضافة إلى كون النساء يملن إلى صرف مداخلهن على أسرهن ، و بالتالي فتحسين مدخول المرأة من تحسين مستوى عيش الاسرة ككل.
رغم  كل هذه المزاعم ،لا توجد أي مؤشرات  دولية أو محلية على حقيقتها،  ، بل عكس ذلك  فأوضاع النساء في بلدان العالم الثالث تزداد تأزما  بدليل أن  جل الحركات  الاحتجاجية ضد الأوضاع الاجتماعية في الدول النامية تتقدمها النساء  فيما لا زالت أرقام الفقر  ، البطالة ، الأمية ... على  حالها و لم تعرف أي تحسن يذكر .
المغرب: نموذج من نماذج الوفاء للسياسات النيوليبرالية .
1 -التناقض بين القانون و الحقيقة
- ظهرت أول تجربة سنة 1993 هي جمعية تضامن بلا حدود (امسيد)
- 1995 أسس نور الدين عيوش مؤسسة زاكورة
- 1996 أسس إدريس جطو مؤسسة أمانة
- بعد ذلك توالى تأسيس مجموعة من الجمعيات (البركة- إنماء - الكرامة-أرضي-الشعبي...)
يصل عددها الآن إلى 11 مؤسسة بعد إفلاس مؤسسة زاكورة وتفويتها لمؤسسة البنك الشعبي ، تنسق عملها في إطار الفيدرالية الوطنية لجمعيات القروض الصغرى , و تؤسس طبقا للظهير المنظم للحريات العامة بحيث  "تعتبر جمعية للسلفات الصغرى كل جمعية تؤسس وفقا لإحكام الظهير الشريف رقم 1.58.376 الصادر في جمادة الأولى 1378 ( 15 نوفمبر 1958 ) بتنظيم الحق في تأسيس الجمعيات ويكون غرضها توزيع سلفات صغرى طبقا للشروط المقررة في هدا القانون و النصوص الصادرة لتطبيقه." .
فهي إذن طبقا لهذا القانون معفية من الضرائب و تحظى بمساعدة الدولة ( المنح ،الهبات ،...) في الوقت الذي تحرم فيه جمعيات من المنح و حتى الاعتراف القانوني.
و يؤطرها قانون 18/97 الذي خرج إلى حيز الوجود سنة 1999بحيث "يعتبر سلف صغير كل سلف يراد به مساعدة أشخاص ضعفاء من الناحية الاقتصادية على إنشاء أو تطوير نشاط إنتاجي أو خدماتي خاص بهم قصد اندماجهم الاقتصادي" .
يمنع عليها  طبقا لهذا المرسوم جمع الأرباح و تهدف إلى مساعدة الفقراء ، بإشراف من بنك المغرب كما تخضع لرقابة وزارة المالية .
إذا كان هدف هده المؤسسات اجتماعيا و ليس ربحيا ،بماذا تفسر نسبة الفوائد المرتفعة ؟  التي تتجاوز أحيانا 30 في المائة ( رصدت حركة ضحايا القروض الصغرى بورززات حالات وصلت فيها نسبة الفوائد 100 في المائة و300 في المائة.) أليس من المعقول أن تكون هذه الفوائد أقل من الفوائد البنكية؟ أو أن تمنح قروض بدون فوائد، خاصة و أن معظم موارد هذه المؤسسات  عبارة عن هبات و منح (صندوق الحسن الثاني, مؤسسة محمد الخامس, بلانيت فينانس ماروك, البنك الأوربي  للإستثمار, برامج الإتحاد الأروبي و البنك الدولي...)
تستغل مؤسسات القروض الصغرى النساء الفقيرات  فقط لضخ الأرباح في صناديقها ،فتسديد القرض و استرجاعه هو هدف هذه المؤسسات و ليس الآثار الفعلية للقرض على النساء ،و مدى تحسينه من وضعيتهن ، لذلك يتم الضغط على المستفيدات بكل الوسائل المتاحة القانونية و الغير القانونية للتسديد ،مما يضطر بالعديد منهن إلى الاقتراض من مؤسسات أخرى فيعيشون في دوامة لا تنتهي من القروض .
مازال الهدف الذي حدد ه القانون المغربي للقروض الصغرى غير مثبت .فمنذ 1993 إلى حدود الآن لم تجرى أية دراسة رسمية تبين عدد الحالات التي أخرجتهم القروض الصغرى من الفقر و حسنت أوضاعهم ،سواء من النساء أو الرجال ،بل  عكس ذلك فتجربة ورززات و هي التجربة النضالية الوحيدة المنظمة بالمغرب ، كشفت خطورة الملف و آثاره الكارثية على النساء ،فقد حولت القروض الصغرى حياة العديد منهن إلى جحيم ،إذ تم رصد حالات من النساء تعاطين الدعارة ، لتسديد أقساط القروض،و  اضطرت حالات لبيع أتات منزلها ،  وأجبرت حالات أخرى على الفرار وترك بلداتهن خوفا من متابعات مستخدمي السلفات الصغرى ،فيما أدت حالات الطلاق إلى تفكك أسر بكاملها بسب القروض التي تستدينها النساء دون علم أزواجهن
2- نساء تقترضن لتغطية غلاء المعيشة
توظف النساء القروض الصغرى في الاستهلاك اليومي للحاجيات الضرورية  فيمكن لأي كان أن يمر أمام وكالات السلفات الصغرى في فترة الدخول المدرسي ، عيد الأضحى أو رمضان...فسيلاحظ  اكتضاضا لا تعرفه هذه الوكالات في فترات عادية ،لأن قيمة القروض التي تمنحها مؤسسات القروض الصغرى لا تتعدى في أقصها 30 ألف درهم. فهذه المبالغ الهزيلة لا يمكنها  تطوير أوإنشاء مشروع  تستطيع أرباحه أن تستخلص أقساط القرض بسب الفوائد المرتفعة ، لذلك تصرف النساء هذه القروض إما لتأتيت البيت ، علاج مريض ،مصاريف الدخول المدرسي ،أضحية العيد...
لقد كشفت حركة النساء ضحايا القروض الصغرى بورززات  الوجه الحقيقي  لهذه السياسة التنموية الفاشلة  ، ففي الوقت الذي ترفع فيه الدولة يدها عن كل ماهو اجتماعي بدعوى أنه يستنزف ميزانية الدولة -وهو ما يضطر الفقراء إلى الإقتراض لتغطية التكاليف الإجتماعية الغير المجانية -، تقدم  مبالغ مالية خيالية في شكل هبات و منح(في 8 نونبر 2007 أسس محمد السادس مركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى.) لدعم سياسة لم تؤدي سوى إلى مزيد من تأزم أوضاع النساء.
ورززات : تجربة فريدة للتصدي ، من الإنطلاق إلى التوسع
تصنف مدينة ورززات ضمن المناطق الاكثر فقرا بالمغرب نتيجة التهميش الذي تمارسه الدولة تجاهها ، وهو ما سهل انتعاش مؤسسات القرض الصغرى بالمنطقة ككل ، مستغلة بؤس النساء و فقرهن .
أدى تفاقم أزمة القروض الصغرى لدى مجموعة من النساء و من بينهم مِؤسسة( بضم الميم) الحركة أمينة مراد إلى التفكير في تنظيم حركة على شاكلة حركة 20 فبراير تستطيع من خلالها النساء النضال ضد الخروقات التي ترتكبها هذه المؤسسات للضغط على النساء لتسديد أقساط القروض .
وانطلاقا من حوار أجريناه  حول تبلور الفكرة تحكي  أمينة مراد :
انطلقت الفكرة بنقاش عادي بالمحل الذي أزاول به عملي بحي شعبي، حيث كانت كل واحدة منا تحكي عن المأساة التي خلفتها  القروض الصغرى بحياتها  ومدى الضغط و التهديد الذي نتعرض له من قبل مستخدمي السلفات الصغرى ، قد بدأ هذا التجمع الأولي بالتوسع شيئا فشيئا مستفيدا من وجود مراسم عزاء عند أحد الجيران قرب المحل .
كانت معاناتنا متشابهة  وسببها هو نفس العدو وبالتالي فمصيرنا واحد فاتفقنا على ضرورة خلق حركة ضد القروض الصغرى على شاكلة حركة 20 فبراير أي الاحتجاج ضد الخروقات التي تقوم بها هذه المؤسسات.
باشرنا العملية في البداية بتسجيل أسماء وهواتف النساء للتواصل بيننا ، فقمنا بإعداد استمارات تجمع معلومات حول الضحايا كالإسم،عدد الأطفال،المهنة ، سبب أخذ الدين،المشاكل التي خلفتها القروض،الملاحظة ، المطالب...و من خلال هذه الاستمارات وقفنا على مجموعة من الخروقات القانونية تتعلق بطريقة إمضاء العقد ، نسبة الفائدة ،(حالات تجاوزت فيها نسبة الفائدة 300 في المائة) بالإضافة إلى الطريقة التي يتم بها استرجاع الديون المتأخرة ( التهديد ، السب ، طرق الأبواب في أي وقت وخارج أوقات العمل، الدخول إلى البيوت و سرقة كل ما يجدونه بحوزة الضحايا...) وخر وقات أخرى..
بدأنا في تجميع ملفات الضحايا و شكلنا لجان للتعبئة بأحياء ورززات و لجان المناطق المجاورة كزاكورة ، أكدز، المحاميد ، قلعة مكونة، تنغير ... وقد ساعدنا على التوسع انتشار الفكرة عن طريق أصحب سيارات الأجرة ،عائلات الضحايا بالمناطق الأخرى،العلاقات ، شبكة الأنترنت ...
كانت أشكالنا النضالية عبارة عن  ،وقفات في البداية أمام مؤسسات القروض الصغرى ،مسيرات منتظمة ، لقاءات تواصلية مع البؤر الصاعدة ،ورشات تثقيفية للنساء  ثم مقاطعة تسديد القروض ( تمكنت الحركة من توقيف 30 مليار سنتيم من سيولة مؤسسات القروض الصغرى.) . و لأن الحركة اصطدمت في كثير من الأحيان بالعائق القانوني خاصة المتعلق بالاستفادة من القاعات العمومية ، الإعلام ، المنحة ... قمنا بتأسيس جمعية الرعاية الشعبية للتنمية الإجتماعية التي احتضنت الحركة .
بدأت الجمعية حاليا تأخذ طابع وطني حيت توسعت الحركة عن طريقها لتشمل مجوعة من المناطق كمنطقة الريش ،ميدلت ،سيدي رحال ،شيشاوة ، مراكش بركان عن طريق جمع استمارات ،بالإضافة إلى بعض الإتصالات بسمارة ،العيون ومناطق أخرى... يتم التنسيق بين لجان المناطق عن طريق الهاتف وشبكة الانترنت للقيام بوقفات موازية من حيث الزمان . و هو ما جعلنا نغير اسم الجمعية انسجاما مع طابعها الوطني لتسمى جمعية الرعاية الشعبية للتنمية الإجتماعية بالمغرب.
و حول أشكال التضامن تحكي أمينة مراد :
نعاني من العزلة و نفتقد للدعم المحلي فباستثناء الإتحاد المحلي للكنفدرالية الديمقراطية للشغل و جمعية أطأك المغرب يغيب عنا تضامن جميع الهيئات الحقوقية و الجمعوية و حتى النسائية فلم تعرف الحركة تضامن ولو جمعية نسائية واحدة على الصعيد الوطني مع العلم أن الحركة انطلقت بالنساء و استمرت بالنساء و تضم حاليا 95 في المائة من النساء و حتى لا أنسى فقد اكتفت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان  بأن تقوم بدور الملاحظ .
نعاني ايضا من الدعم الدولي باستثناء مجهودات اطاك بالتعريف بالملف دوليا فنحن نعاني من العزلة خاصة أن للحركة متابعات و محاكمات في إطار تحالف السلطة و المال (محاكة أمينة مراد و بناصر إسماعيني أجلت 14 مرة) نفتقد لهيئة الدفاع التي بخلت علينا بها الإطارات الجمعوية مع العلم أننا لا نطالب بشيء خارج القانون سوى محاسبة مسؤولي مؤسسات القروض الصغرى على الخروقات القانونية المرتكبة و التي نملك أدلة بصددها و كذا جبر ضرر الضحايا.

 

أية تنمية نريد ؟
ليست مؤسسات القروض الصغرى و لا غيرها من السياسات التنموية الزائفة بديلا عن الدولة. فقد بات المغرب كشأنه من دول العالم الثالث فأرا لتجارب الوصفات النيوليبرالية ، التي و ضعت الفقراء و النساء على وجه الخصوص في مقبرة الموت البطيء .
علينا أن ندرك نحن النساء أنه مثلما يحيا على أرضنا أناس يمتلكون كل شيء، فلنا الحق نحن المأجورات ، المعطلات، ربات البيوت ، الخدمات، المقهورات ...أن نحيا مثلهم ، نعبر عن أفكارنا ، نرفض ، نصرخ بأعلى صوت، لنحدد مسار تنميتنا التي التهموها بجشعهم.
يجب الا ننسي في كل لحظة أن : أن تلك الأم ، أنجبت مولودها في أرصفة الشوارع ، لأنها لم تجد سيارة إسعاف تقلها للمستشفى ، ولم تجد سريرا به يأويها ، ولا طبيبا يهتم لحالتها.و تلك الأمية وخادمة بيت فهي كذلك لأنها لم تجد مقعدا لها في المدرسة و تعليما يستوعب فقرها وبؤسها.و حتى التي كانت أحسن حالا منها وتعلمت ، تعاني البطالة لأنها لم تجد عملا يستثمر مؤهلاتها لخدمة المجتمع.
ففي الوقت الذي تعمل فيه الدولة على استنزاف جيوب الفقراء عن طريق ما يسمى " توسيع الوعاء الضريبي" ، الهجوم على أنظمة التقاعد ، و التهديد بالقضاء على صندوق المقاصة ... بذريعة الرفع من مداخيل الدولة ، يصرف جزء كبير من ميزانية الدولة لخدمة الدين (14.75 في المائة من ميزانية الدولة حسب قانون المالي 2012.)
فهل ببضعة دراهم تقدمها مؤسسات القروض الصغرى ستخرج المرأة من الفقر و الفقر المدقع ،لن نقبل أن يرمى لنا الفتات بيد و يسرق منا كل شيء باليد الأخرى . فالتنمية الحقيقية التي نطمح و نناضل من أجلها كنساء لن تتأتى إلا بنهج سياسة اجتماعية من شأنها أن تضمن للنساء الحق في التعليم ، الصحة ،الشغل و الرفع من الأجور ، خفض الأسعار... و نعتبر أن شبح المديونية هو أصل أوضاع الفقر و الهشاشة التي تعانيها القاعدة العريضة من أبناء و بنات الشعب المغربي ،و بالتالي نعتبر من موقعنا كمناهضين للعولمة ومنخرطين في الشبكة الدولية لإلغاء ديون العالم الثالث  أن لا تنمية دون إلغاء الديون، ولن يتأتى ذلك إلا عن طريق:
- استمرار التعبئة الوطنية والدولية من اجل افتحاص الدين العمومي .
- خلق جسور للتضامن و الدعم لكل  أشكال مقاومة السياساسات النيوليبرالية التي تخلفها المديونية.
- الوقوف على سياسة القروض الصغرى باعتبارها أحد أوجه هذه السياسة لفضحها و تعرية الأكاذيب التي تحوم حولها.
- التعريف بتجربة حركة ضحايا القروض الصغرى بورززات باعتبارها شكل فريد من أشكال مقاومة هذه السياسة الفاشلة.
- تقديم كل الدعم لهذه التجربة و السعي لتوسيعها كل حسب إمكاناته.

 


التاريخ : 11/4/2013 | الساعـة : 15:33 | عدد التعليقات : 26



تعليقــات الزوار :
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي شيشاوة بريس

16/1/2017 - نحن نقدم قرض بمعدل 3٪ تطبق الآن

هل تحتاج إلى قرض بنسبة 3٪ لدفع فواتيرها أو بدء الأعمال التجارية من
بنفسك؟ إذا كانت الإجابة بنعم، يرجى الاتصال بنا مع هذه التفاصيل التالية ... شركة شفي قرض مالي

shaveyloanfinance@gmail.com

(1) الاسم الكامل
(2) مبلغ القرض مطلوب
(3) مدة
(4) البلد
(5) أرقام الهاتف

shaveyloanfinance@gmail.com

أقول: +91 900 8640 112.

تحياتي الحارة،


22/12/2016 - mehamed

اريد سلف 15000 درهم لانشاء مشروع معنديش ضمانة شنو خصني ندير


22/12/2016 - mehamed

اريد سلف 15000 درهم لانشاء مشروع معنديش ضمانة شنو خصني ندير


21/12/2016 - jonathan

مرحبا، أنا السيد جوناثان ألبرت ماك، المقرض القرض الخاص الذي يعطي قروضا فرصة مدى الحياة. كنت في حاجة الى قرض عاجل لمسح الديون الخاصة بك، أو كنت في حاجة الى قرض رأس المال لعملك؟ لقد تم رفضه من قبل البنوك والمؤسسات المالية الأخرى؟ في حاجة الى قرض توطيد أو الرهن العقاري؟ البحث لا أكثر، ونحن هنا لجعل كل المشاكل المالية التي تتعامل معها شيئا من الماضي. نحن القرض الأموال من الأفراد في حاجة إلى المساعدة المالية، التي لديها سوء الائتمان أو بحاجة إلى المال لدفع الفواتير، للاستثمار في الأعمال التجارية في كمية من 2٪. أريد أن استخدام هذه الوسيلة للنعلمكم بأننا تقديم المساعدة موثوقة والمستفيد وستقدم القرض. وشكرا لكم، يرجى الاتصال بنا في اليوم: jonathanalbertmak@gmail.com
jonathanalbert88@outlook.com


19/12/2016 - مريم الساعي

Oride salfe mene fadlekeme


18/12/2016 - DAVID ALELE

مرحبا، أنا السيد ديفيد Alele، المقرض القرض الخاص الذي يعطي قروضا فرصة مدى الحياة. كنت في حاجة الى قرض عاجل لمسح الديون الخاصة بك، أو كنت في حاجة الى قرض رأس المال لعملك؟ لقد تم رفضه من قبل البنوك والمؤسسات المالية الأخرى؟ في حاجة الى قرض توطيد أو الرهن العقاري؟ البحث لا أكثر، ونحن هنا لجعل كل المشاكل المالية التي تتعامل معها شيئا من الماضي. نحن القرض الأموال من الأفراد في حاجة إلى المساعدة المالية، التي لديها سوء الائتمان أو بحاجة إلى المال لدفع الفواتير، للاستثمار في الأعمال التجارية في مقدار 2٪ .II ترغب في استخدام هذه الوسيلة للنعلمكم بأننا تقديم موثوقة والمستفيد المساعدة وستقدم القرض. وشكرا لكم، يرجى الاتصال بنا في اليوم: ////@gmail.com


10/12/2016 - michael duro

مرحبا، أنا السيد مايكل دورو، المقرض القرض الخاص الذي يعطي قروضا فرصة مدى الحياة. كنت في حاجة الى قرض عاجل لمسح الديون الخاصة بك، أو كنت في حاجة الى قرض رأس المال لعملك؟ لقد تم رفضه من قبل البنوك والمؤسسات المالية الأخرى؟ في حاجة الى قرض توطيد أو الرهن العقاري؟ البحث لا أكثر، ونحن هنا لجعل كل المشاكل المالية التي تتعامل معها شيئا من الماضي. نحن القرض الأموال من الأفراد في حاجة إلى المساعدة المالية، التي لديها سوء الائتمان أو بحاجة إلى المال لدفع الفواتير، للاستثمار في الأعمال التجارية في مقدار 2٪ .II ترغب في استخدام هذه الوسيلة للنعلمكم بأننا تقديم موثوقة والمستفيد المساعدة وستقدم القرض. وشكرا لكم، يرجى الاتصال بنا في اليوم: michaelduro30@gmail.com


6/12/2016 - عبدالكريم

ممكن اخد قرد 20000 درهم انا فلاح وضماني الوحيد هو ارضي الي ورثتهاعن جدي في وصيةانا استغلهاالان ولاكن هي مزال مشي في الملكية ديالي لحقاش يلله بدينا كنقسمو فيها يعني منقدرش نقدمها ليكم كضمان واش نقدر ندير معاكوم شي التزام او كونترا هذا هو رقمي 0659247820


6/12/2016 - jonathan

مرحبا، أنا السيد جوناثان ألبرت ماك، المقرض القرض الخاص الذي يعطي قروضا فرصة مدى الحياة. كنت في حاجة الى قرض عاجل لمسح الديون الخاصة بك، أو كنت في حاجة الى قرض رأس المال لعملك؟ لقد تم رفضه من قبل البنوك والمؤسسات المالية الأخرى؟ في حاجة الى قرض توطيد أو الرهن العقاري؟ البحث لا أكثر، ونحن هنا لجعل كل المشاكل المالية التي تتعامل معها شيئا من الماضي. نحن القرض الأموال من الأفراد في حاجة إلى المساعدة المالية، التي لديها سوء الائتمان أو بحاجة إلى المال لدفع الفواتير، للاستثمار في الأعمال التجارية في كمية من 2٪. أريد أن استخدام هذه الوسيلة للنعلمكم بأننا تقديم المساعدة موثوقة والمستفيد وستقدم القرض. وشكرا لكم، يرجى الاتصال بنا في اليوم: jonathanalbertmak@gmail.com
jonathanalbert88@outlook.com


2/12/2016 - nazha

Ana brit salaf salaf ana khayata wbrit nchriyi makina dyal l5yata



إضــافة التعليـقات - اضغــط هنــا للكتـابة بالعربــية


 
 

قناة شيشاوة

حارس أمني خاص باعدادية أولاد مومنة اقليم شيشاوة يطرد من العمل
 
جماعة أصعادلا إحتجاجات على إفشال المشروع الملكي المخطط الأخضر و تصريحات بتورط منتخبين في الإختلاس
 
فيديو جد مؤلم: عندما يبكي الرجال:مغربي كيبكي وسط السبيطار ومراتو كتموت
 
معطلو امنتانوت يحتجون من داخل البلدية
 
فيديو.. سيدة مغربية: الرجال في المغرب لا يرغبون في الزواج لضعفهم جنسيا !!
 
بالفيديو: “مثلي” يرقص على إيقاع الشرقي في إحدى ملاهي مراكش..!
 
فيديو: أغنية ” لوكان”..حين يبدع شباب شيشاوة من عمق الهشاشة والحرمان
 
الكامرون بطلة افريقيا +الاهداف
 
كن اول من يشاهد فيديو كليب حسن المغربي الرائع " جيبوها يا لولاد "
 
شاهد الهدف الرائع للمنتخب الوطني في مرمى الكوديفوار
 
صاحب مقهى خان الخليلي بمراكش يروي كيف تم الاسيتلاء على املاكه بطرق ملتوية
 
أهداف مباراة المغرب ضد الطوغو 3-1 كأس امم افريقيا 2017
 
ثقافة وفن;

انطلاق مهرجان فوكس للفن العربي الدوره الاولي وتكريم اكثرمن ثلاثين فنان في كوكبه من المع نجوم الفن
 
"مهرجان مكناس" في دورته الأولى احتفالا بمرور عشرين سنة على ترتيب مكناس تراثا عالميا
 
فيديو- سعد رمضان يكرم الشاب عقيل وجمهور المغرب العربي تقديرا منه لشعب المغرب العربي ولفنّه الاصيل